روحاني: سياسة الضغط التي اعتمدتها الولايات المتحدة ضد إيران باتت عزله لها

اخترنا لك

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد، إن سياسة “الضغط الأقصى” التي اعتمدتها الإدارة الأميركية ضد بلاده باتت “عزلة قصوى” لواشنطن، بعد إعلان الولايات المتحدة بشكل أحادي إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، في خطوة لاقت انتقادات دولية واسعة.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال روحاني -في كلمة خلال اجتماع حكومي بُث عبر قنوات التلفزة- إن واشنطن تلقت في الفترة الماضية “3 هزائم متتالية في مجلس الأمن الدولي، أي في المكان الذي طالما اعتقد الأميركيون أنه نقطة قوتهم”.

وأضاف روحاني “أميركا تقترب من هزيمة مؤكدة في تحركها لإعادة فرض العقوبات، أميركا واجهت هزيمة وقوبلت برد فعل سلبي من المجتمع الدولي وحلفائها التقليديين. الشعب الإيراني لن يرضخ أبدا للضغط الأميركي”،  “إيران سترد ردا ساحقا على البلطجة الأميركية”.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن فجر اليوم الأحد أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران “دخلت مجددا حيز التنفيذ”، محذرا من “عواقب” إذا فشلت الدول الأخرى في تنفيذ هذه العقوبات.

في حين جددت الترويكا الأوروبية رفضها قرارات واشنطن، واعتبرتها “بلا تأثير قانوني”.

وفي بيان مشترك لوزارات خارجية ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، نبّهت هذه الدول إلى “أن الولايات المتحدة لم تعد مشاركة في الاتفاقية النووية الشاملة بعد انسحابها منها في الثامن من مايو 2018، وبالتالي فإن تطبيق قرار (فرض عقوبات) بموجب الفقرة 11 من الاتفاقية لا يمكن أن تكون له أية تأثيرات قانونية”.

وأضاف البيان أن الدول الثلاث لا تزال “ملتزمة بالحفاظ على الاتفاق النووي”.

 

أحدث العناوين

الدفاعات اليمنية تسقط سادس طائرة أمريكية منذ بداية معركة طوفان الأقصى

أعلنت القوات اليمنية، الأربعاء،  إسقاط طائرة أمريكية من نوع "MQ-9 أثناء تنفيذها مهام عدائية في أجواء محافظة مارب"، وذلك...

مقالات ذات صلة