ترجيحات دولية لتحرير صنعاء مأرب وسيناريوهات تنتهي بتسليم المدينة

اخترنا لك

كشف معهد دولي متخصص بالشرق الاوسط، الاربعاء، مستقبل الوضع في مدينة  مأرب في ظل احتدام المعارك هناك  وسط تقدم متسارع لقوات صنعاء.

خاص -الخبر اليمني:

وطرح معهد كارينجي  للسلام  في تقرير حديث حول تطورات مأرب الاخيرة 3 تصورات للخاتمة هناك جميعها تفضي إلى سيطرة قوات صنعاء على المحافظة النفطية ، شرق اليمن.

واشار التقرير إلى أن  قوى في “الشرعية” ترغب بمفاوضات مع صنعاء حول المحافظة  ، لكنها تخشى من ردة الفعل السعودي، في اشارة مسبقة لعلي محسن الذي تحكم قواته قبضتها على المدينة وابرم  مؤخرا   اتفاق مع صنعاء   يتعلق بالأسرى وقد يمهد لتفاهمات تنهي المواجهات الحالية على تخوم المدينة.

كما اشار إلى استحالة  قدرة قوات هادي  مواجهة هجوم من وصفهم بـ”الحوثيين” مشيرا إلى أن قوات صنعاء قد تكتفي بحصار المدينة  تحاشيا للفاتورة الكبيرة من الضحايا..

وأكد التقرير  غموض الموقف السعودي، مشيرا إلى أن الرياض تلقي حاليا بكل ثقلها لمنع سقوط المدينة بغية الحصول على وقت كافي  لإبرام اتفاق سياسي يضمن تأمين حدودها في إشارة إلى تقارير سابقة افادت بطرح السعودية مقترح بإبقاء قوات هادي في المناطق المتاخمة للحدود السعودية في محافظة الجوف المجاورة لمأرب مقابل تسليم مأرب لصنعاء..

كما أكد بانه في نهاية المطاف ستضطر السعودية على واقع هجوم صنعاء للانسحاب من مأرب  كون جميع مؤشرات المعركة تصب في غير صالحها.

في السياق، كشفت مصادر محلية في مأرب، عن استمرار السعودية بسحب معداتها صوب حضرموت المجاورة، مشيرة إلى أن اغلب المعدات التي تم سحبها خلال الساعات الماضية تتضمن اتصالات عسكرية ورادارات  وتقنيات متقدمة كان التحالف قد نصبها في مأرب لمواجهة الصواريخ البالستية.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة