الانتقالي يستبق جولة المفاوضات الجديدة بالتهديد بحكومة جنوبية

اخترنا لك

لوح المجلس الانتقالي ، المدعوم إماراتيا، الخميس،  بتشكيل حكومة جنوبية منفردا.

يتزامن ذلك مع بدء السعودية ترتيبات لاستئناف مفاوضات تشكيل الحكومة وفق  لاتفاق الرياض المبرم مع هادي في نوفمبر من العام الماضي.

خاص- الخبر اليمني:

ونقلت وسائل اعلام تابعة للمجلس عن مصادر قولها أن المجلس بدأ بالفعل مشاورات مع قوى وتيارات جنوبية  لرسم خارطة جنوبية لتشكيل الحكومة الجديدة بعيدا عن هادي.

ولم يعرف بعد ما اذا كان الانتقالي يسعى فعلا  لتشكيل حكومة جديدة  أم مجرد مناورة ، لكن توقيتها يشير إلى أن المجلس الذي تخلى فعليا عن الادارة الذاتية مقابل منصب محافظ عدن  يحاول  من خلال التلويح بالحكومة الجنوبية الحصول على مكاسب سياسية جديدة خصوصا وأن التهديد بتشكيل حكومة منفردا يتزامن مع  استئناف رئيس حكومة هادي معين عبدالملك مشارواته مع الاطراف الموقعة على اتفاق الرياض في إطار مساعيه تشكيل الحكومة الجديدة.

والتقى معين بوفد حضرموت في وقت سابق وهو ما اثار حفيظة الانتقالي الذي يطمح لتمثيل حضرموت ضمن خارطة تمثيل الجنوب .

في السياق كشفت مصادر دبلوماسية عن رفع الانتقالي سقف مطالبه في الحكومة الجديدة بعد تأكيده ضرورة الحصول على حقيبتين سياديتين من اصل اربع يحاول هادي حكرهم على شخصه فقط.

وقالت المصادر إن المجلس ابلغ السفير السعودي، المشرف على المفاوضات ، بان عودة وفده للمفاوضات المرتقبة مقرون بمدى حصوله على حقائب سيادية.

ومن بين الحقائب التي يطالب الانتقالي بها، وفق المصادر، الدفاع الخارجية.

أحدث العناوين

كتائب القسام: المقاومة في غزة راسخة رسوخ جبال فلسطين

قال الناطق العسكري لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أبو عبيدة، إن كيان الاحتلال لم يستطع خلال...

مقالات ذات صلة