مؤسسة أمريكية شهيرة تتوقع سقوط مأرب بيد الحوثيين

اخترنا لك

قالت مؤسسة جيمس تاون الأمريكية، والمرتبطة بمركز القرار في الولايات المتحدة إن هجوم الحوثيين على مأرب يشكل تهديدا مزدوجا للشرعية، حيث تعتبر هذه المنطقة الغنية بالنفط هي النقطة المحورية للحرب، وآخر معقل متبقي في الشمال لحكومة هادي.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشارت تقرير نشرته المؤسسة الأمريكية إلى أن هناك تطورات مهمة قوضت قدرة حكومة هادي والسعودية على السيطرة على أي نتائج في اليمن، ومن بين التطورات الأكثر أهمية والتي لها والتي لها أيضًا تداعيات خطيرة على معركة مأرب ،منها انسحاب المجلس الانتقالي الجنوبي من اتفاق الرياض  – اتفاق تقاسم السلطة الذي ترعاه السعودية والذي يهدف إلى تهدئة القتال بين المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الموالية للحكومة.

وقال التقرير إن التحالف وهادي لهما القليل من المزايا في قتالهما ضد الحوثيين في مأرب، مؤكدا وجود قلق واضطراب مستمر وعدم يقين لدى القيادات العسكرية في قوات الشرعية، والتي هي إلى حد كبير قوة مقاتلة غير متماسكة ومجمعة من مناطق ومحافظات مختلفة ولها دوافع سياسية متباينة ، مما يعيق قدرة الشرعية على إملاء الأولويات الاستراتيجية والعملية. كما شهدت المستويات العليا داخل التحالف اضطرابات مستمرة ، كما يتضح من إقالة الملك سلمان لقائد قوات التحالف الأمير فهد بن تركي.

وبين التقرير أن المقاتلين القبليين من مأرب إلى جانب الشرعية ليسوا مضمونين وأن التاريخ أظهر أن قبائل مأرب قد غيرت تحالفاتها ببراعة لضمان بقائها أو لإثرائها مع احتمال أن يتأرجح الدعم القبلي نحو المنتصر الظاهر في معركة طويلة الأمد.

كما أكد التقرير أن سلطة هادي متآكلة، وأن هذه السلطة والتحالف السعودي يواجهان واحدة من أكبر المعضلات منذ بدء الحرب. 

أحدث العناوين

قائد أنصار الله يستعرض الفشل الأمريكي البريطاني في مواجهة العمليات اليمنية

استعرض قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، الفشل الأمريكي والبريطاني في محاولات التصدي للعمليات اليمنية المساندة لغزة...

مقالات ذات صلة