بعد افشال صنعاء الجديدة.. حكومة هادي تتجه لطباعة العملة القديمة

اخترنا لك

كشفت مصادر في حكومة هادي بعدن، الاحد، عن مساعي حكومة هادي والتحالف  لمواجهة التدهور المستمر للريال في مناطق سيطرتهما  جنوب وشرق اليمن.

يأتي ذلك بعد افشال صنعاء مؤامرة العملة الجديدة.

خاص – الخبر اليمني:

وقالت المصادر إن بين الخيارات المطروحة على الطاولة الأن  طباعة كميات كبيرة من الأوراق النقدية القديمة والتي  تفرضها صنعاء كعملة رسمية وترفض التعامل بالقديمة.

ولم تتضح بعد الاهداف والتداعيات الاقتصادية لمثل هكذا خطوة في ظل اعلان منظمات دولية افلاس مركزي هادي في عدن مع استنزافه للاحتياطي النقدي من العملة الاجنبية،  لكنها تؤكد نجاح الحوثيون   بإجبار حكومة هادي على التراجع عن  استخدام العملة الجديدة  كعملة رسمية ..

وكان البنك المركزي في عدن قد اصدر  قبل يومين قرار لشركات الصرافة بمنع تداول العملة الأجنبية  ضمن اجراءاته لمنع تدهور الريال، إلا أن المصادر  اعتبرت خطوة البنك  تهدف لمنع استنزاف ما تبقى لدى الشركات من عملات اجنبية  خصوصا وأن قرار  طباعة العملة القديمة قد يثير هلعا لدى المواطنين في مناطق  “الشرعية” ويدفعهم لسرعة مصارفة  الاوراق النقدية الجديدة  لديهم بعملات اجنبية تحسبا لإلغاء التعامل بالأوراق النقدية الجديدة.

وتعج مناطق هادي  بتريليونات الريالات  من العملة الجديدة والتي تم طباعتها عبر شركة روسية  وتسببت بانهيار مخيف  للعملة المحلية  اقتربت في بعض المناطق من حاجز الـ900 ريال للدولار الواحد، في حين تمكنت صنعاء من الحفاظ على استقرار نسبي في سعر الصرف  حيث لم يتجاوز الدولار عتبة ال600 ريال بفعل  اجراءاتها المتعلقة بمنع تداول العملة الجديدة.

وتأتي خطوة هادي وسط محاولات دولية لتحريك الملف الاقتصادي والتي كان اخرها لقاء جمع محافظ مركزي صنعاء السابق بمحافظ المركزي السويسري على هامش مفاوضات الاسرى بجنيف.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة