قصة مثل : ” بعد خراب مالطا “

اخترنا لك

تدور أحداث قصة المثّل الشهير ، بعد خراب مالطا قديمًا ، بعد أن أتى الاحتلال الفرنسي إلى مالطا ويقضي على الأخضر واليابس فيها ، حتى أصبحت خرابة بالفعل ، لا تشفع ولا تنفع ، وبعد ذلك تم تحريرها من ذلك الاحتلال الغاشم عليها ، ولكن كان ذلك بعد خرابها ، فانطلقت الجملة القائلة : بعد خراب مالطا ، وجرت على الألسنة حتى صارت مثلاً شهيراً ، يضرب في مواقف معينة كما سَيَرِد في قصة المثّل .

متابعات- الخبر اليمني :

بداية القصة المثّل :

بعد خراب مالطا ، هذه الجملة طالما سمعناها ، والمراد من معناها ، أنها تقال عندما تكون محاولات الإصلاح لا فائدة منها ، أو تكون محاولة الإصلاح جاءت متأخرة جداً .

احتلال مالطا :

تبدأ قصة خراب مالطا ، عندما احتل الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونابارت ، جزيرة مالطا ، وذلك في عام 1798ميلادية ، ورغم قصر مدة الإحتلال الفرنسي  لها ، والذي استمر عامين فقط ، إلا أنهم تركوها خراباً وأحدثوا فيها دماراً شاملاً ، بعد أن قاموا بسرقتها ونهبها ، كما قاموا بتدمير قصورها وكنائسها ، حتى أنهم أجبروا سكانها على الهرب بحياتهم ،  إلى جزيرة صقلية .

تحرير مالطا:

وقد عاد إليها أهلها بعد أن حررها جيش الإنجليز من ذلك الاحتلال ، في عام 1800 ميلادية ، تحت قيادة السير ألكسندر بول ، ولكن حدث ذلك بعد أن أصبحت خرابة بالفعل ، أي بعد خراب مالطا .

أحدث العناوين

رصد شامل لآخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 202 على التوالي، حربها التدميرية الشعواء في قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي...

مقالات ذات صلة