وزير الخارجية السوداني: العلاقة مع إسرائيل خاضعة للنقاش بعيداً عن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

اخترنا لك

صرح وزير خارجية السودان عمر قمر الدين بأن “العلاقة مع إسرائيل خاضعة للنقاش، لكنها مفصولة تماما عن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية، الذي نستعجله، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع”.

وكالات-الخبر اليمني:

وأكد قمر الدين على أن “السودان يعمل مع الولايات المتحدة على إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

وقال الوزير: “لسنا على استعداد لفعل أي شيء مع دولة أخرى إلا وفق ما يحدده السودان من مصالحه الخارجية مع أي دولة في العالم. هذا أمر متروك لأولويات السودان”.

وفي وقت سابق الجمعة قال نائب رئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو “حميدتي” إن بلاده “ماضية في بناء علاقات مع إسرائيل”.

وأشار حميدتي إلى أنه “تلقى وعدا أمريكيا بشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب”.

وفي 23 سبتمبر قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها “السلام العربي” مع إسرائيل والعلاقات الثنائية.

وآنذاك ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية، أن الخرطوم وافقت على تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في حال شطب اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، وحصوله على مساعدات أمريكية.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997، لكن واشنطن لم ترفع اسمه من قائمة الإرهاب، المدرج عليها منذ 1993.

وفي حين أعلنت قوى سياسية سودانية رفضها القاطع للتطبيع في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين، نفى وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة الانتقالية فيصل محمد صالح، مناقشة الوفد الذي كان يزور الإمارات قضية التطبيع مع إسرائيل، مؤكدا عدم صحة ما يدور بهذا الشأن.

 

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة