تضمن تلويح بالعقوبات الدولية ووقف صادرات الأسلحة ..أول تهديد بريطاني للسعودية

اخترنا لك

هدد القائم بأعمال رئيس البعثة البريطانية في الأمم المتحدة، جوناثان الن،  الخميس، بإجراءات بريطانية  في مجلس الأمن ضد معرقلي “الإعلان المشترك” في إشارة واضحة للسعودية  التي اجهضت مؤخرا محاولة بريطانية للدفع بالحل الشامل في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

ولوح الن في مقابلة  صحفية إلى إمكانية وقف تصدير الأسلحة للسعودية، مشيرا إلى أن بلاده تنظر بجدية  لما وصفها ب ” انتهاكات القانون الدولي والإنساني” ..

كما دعا مجلس الأمن إلى  الجاهزية لاتخاذ إجراءات  بحق معرقلي السلام في اليمن، مشيرا إلى إعداد فريق الخبراء الدوليين أدلة  وصفها بالمقلقة  في إشارة لـ” جرائم الحرب” التي أوردها تقرير فريق الخبراء واتهم التحالف بارتكابها في خطوة عدت بحسب مراقبين تهديد ضمني بإحالة  جرائم التحالف إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقال الن إن بلاده تلعب دورا رائدا في دعم جهود الأمم المتحدة واجتماعات مجلس الأمن لإخضاع الجهات الفاعلة للمسألة  وتحفيز العمل الدولي  إلى جانب تسيرها لاجتماع مجموعة الأعضاء الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن  في  ضغط على السعودية لتجاوز اتفاق الرياض الذي تحاول به عرقلة جهود بريطانيا.

وجاءت تصريحات المسؤول البريطاني عقب أيام على انهاء المبعوث الأممي إلى اليمن زيارته للرياض حيث حاول اقناع مسؤولين يمنيين في حكومة هادي بالقبول بمقترحاته للحل الشامل لكنه اصطدم مجددا بتعنت سعودي عبر اشتراط اتفاق الرياض كمدخل للحل في اليمن مع ان السعودية تسعى من خلال الاتفاق إلى إعادة توحيد الفصائل الموالية لها جنوب اليمن بغية  المناورة عسكريا في وجه جهود السلام الدولية لتحقيق اجندتها مستقبلا.

أحدث العناوين

ممثلو الفصائل الفلسطينية في صنعاء: للعمليات اليمنية تأثير كبير على العدو واقتصاده

قال رئيس "اللجنة الوطنية لنصرة الأقصى" في صنعاء، محمد مفتاح، السبت، إن ما تقوم به القوات اليمنية من عمليات...

مقالات ذات صلة