مدير المخابرات الأمريكية : روسيا وإيران تحاولان التدخل في الإنتخابات الأمريكية

اخترنا لك

أعلن جون راتكليف، مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، أمس الأربعاء، أن روسيا وإيران تحاولان التدخل في انتخابات الرئاسة لعام 2020.

 وكالات-الخبر اليمني:

وقال راتكليف “نؤكد أن إيران وروسيا حصلتا بشكل منفصل على بعض معلومات تسجيل الناخبين”.

ومعظم بيانات تسجيل الناخبين معلنة. لكن راتكليف قال إن المسؤولين الحكوميين “علموا بالفعل أن إيران ترسل رسائل بريد إلكتروني مزيفة تهدف إلى ترهيب الناخبين والتحريض على الاضطرابات الاجتماعية والإضرار بالرئيس ترمب”.

وكان راتكليف يشير إلى رسائل البريد الإلكتروني التي أٌرسلت يوم الأربعاء وجاءت على نحو يوحي بأن جماعة (براود بويز) الموالية لترمب هي من أرسلها، وذلك وفقا لمصادر حكومية.

وأدلى راتكليف بهذا التصريح في مؤتمر صحفي رُتب له على عجل وشمل أيضا مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) كريس راي.

ويظهر الإعلان الذي جاء قبل أسبوعين من الانتخابات مستوى القلق بين كبار المسؤولين الأمريكيين من أن جهات أجنبية تسعى لتقويض ثقة المواطنين في نزاهة التصويت ونشر معلومات مضللة في محاولة للتأثير على نتائجه.

وسبق أن حذرت وكالات المخابرات الأمريكية من أن إيران قد تتدخل للإضرار بفرص ترمب في الفوز وأن روسيا تحاول مساعدته في الانتخابات.

وقال خبراء خارجيون إنه إذا كان راتكليف محقا، فستحاول إيران جعل ترمب يبدو سيئا من خلال لفت الانتباه إلى دعم هذه الجماعة له والتهديدات التي توجهها لخصومه الديمقراطيين، خاصة وأنها تنتهج العنف في بعض الأحيان.

ونفى متحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن تكون إيران سعت للتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وقال المتحدث علي رضا مير يوسفي في بيان “لا مصلحة لإيران في التدخل في الانتخابات الأمريكية ولا تفضل نتيجة معينة”.

من جانبه قال تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في جلس الشيوخ الأمريكي في مقابلة مع شبكة (إم.إن.بي.سي) “من الواضح لي أن نية إيران في هذه الحالة وروسيا في كثير من الحالات هي تقويض الثقة أساسا في انتخاباتنا. لا أعتقد أن (هذا الإجراء) يهدف إلى تشويه سمعة الرئيس ترمب”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير إن ترمب أصدر توجيهات للوكالات الحكومية “بمراقبة أي محاولات للتدخل في الانتخابات الأمريكية وإحباطها، وبسبب العمل العظيم لوكالات إنفاذ القانون لدينا أوقفنا محاولة أعداء أمريكا لتقويض انتخاباتنا”.

ولا تزال رسائل البريد الإلكتروني قيد التحقيق، وقال مصدر مخابراتي إنه لم يتضح بعد من يقف وراءها.

وأفاد مصدر حكومي آخر بأن المسؤولين الأمريكيين يحققون في إن كان متسللون في إيران قد اخترقوا شبكة أو موقع براود بويز الإلكتروني لنشر مواد تنطوي على تهديدات. وقال هذا المصدر إن المسؤولين الأمريكيين يشتبهون في تورط الحكومة الإيرانية لكن الأدلة لا تزال غير دامغة.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة