بريطانيا تصعد في ملف الحل الشامل على أنقاض “الرياض”

اخترنا لك

كشف  المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الاحد،  عن إنهائه  زيارته للعاصمة العمانية، مسقط، حيث التقى وزير الخارجية العماني ورئيس وفد صنعاء في المفاوضات محمد عبدالسلام في  إطار جهوده للدفاع باتفاق الحل الشامل.

خاص  – الخبر اليمني:

وأشار غريفيث في تغريدة  مقتضبة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إلى مناقشته مسودة الإعلان المشترك مع الطرفين والذي لا يزال قيد الدراسة إلى جانب جهود الأمم المتحدة  في الدفع بعملية السلام باليمن.

وتزامن اعلان غريفيث بموازاة  فشل تحركات سعودية في الدفع بملف اتفاق الرياض عبر تشكيل حكومة جديدة بين هادي والانتقالي تمهيدا لتصعيد مرتقب ضد المساعي الدولية والتي تقودها بريطانيا، حاملة الملف اليمني بمجلس الأمن، بهدف اطلاق عملية شاملة للسلام في اليمن.

وكانت  مصادر في صنعاء تحدثت في وقت سابق عن ملاحظات جوهرية على مقترحات غريفيث للسلام والمعروفة بالإعلان المشترك، مشيرة إلى تحفظها على المقترحات بسبب فجوة خطيرة  تمنح السعودية حق تحريك الحرب والسلام في اليمن.

ومن بين الملاحظات عدم تناول المقترحات رفع الحصار الشامل  عن اليمن والمفروض منذ 6 سنوات إلى جانب أخرى  لا تفضي إلى انهاء للحرب.

واستبق غريفيث زيارته لعمان بإجبار التحالف على السماح بدخول  مجموعة سفن وقود تحتجزها السعودية منذ اشهر  إلى ميناء الحديدة   وسط استمرار ازمة الوقود في مناطق صنعاء.

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة