تجميد اتفاق الرياض مجددا

اخترنا لك

تصاعدت حدة المعارك ، الاثنين، في أبين مع عودة النقاشات السياسية  بشأن تشكيل الحكومة إلى نقطة الصفر في مؤشر على تجميد جديد لاتفاق الرياض الذي كان يتوقع ان ينتج حكومة مشتركة بين هادي والانتقالي  خلال الأيام الماضية مع وقف القتال بينهما  جنوب اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وقالت مصادر محلية إن قصف مكثف تواصل اليوم ولليوم الثاني على التوالي على طول جبهات القتال في الطرية والشيخ سالم.

من جانبها أفادت وسائل اعلام الانتقالي عن مصادر عسكرية عن تمكن قوات الانتقالي من صد محاولة تقدم جديدة لقوات هادي واستيلائها على أسلحة ومعدات عسكرية.

ولم تعرف حصيلة المواجهات التي تأتي بعد يومين فقط على  توجيه هادي والزبيدي قواتهما بوقف اطلاق النار في ابين تمهيدا لانسحابات متبادلة.

وتزامن التصعيد الجديد مع كشف ناطق حكومة هادي راجح بادي عن استمرار النقاشات بشأن  توزيع الحقائب بين المكونات السياسية في نفي للأنباء التي تحدثت عن  نجاح السعودية بتوزيع  حصص الأحزاب والمكونات في ما تسمى بـ”الشرعية”.

وتعد تصريحات بادي والقيادي في حزب الإصلاح تأكيد للأنباء التي تحدثت عن رفض الإصلاح تسمية وزرائه في الحكومة الجديدة بحجة انها الحقائب الممنوحة له “هامشية”.

في السياق كشف البرلماني في حزب الإصلاح شوقي القاضي عن شروط جديدة لإنجاح الحكومة الجديدة، مشيرا إلى تشكيك حزبه بالنوايا السعودية  بشان تشكيلها في إشارة إلى مخاوف الحزب من  اقصائه عسكريا وسياسيا.

وأشار  القاضي إلى ضرورة تنفيذ الشق العسكري قبل عودة الحكومة إلى عدن  إلى جانب إعادة تدوير الفاشلين والفاسدين في إشارة إلى رئيس الحكومة معين عبدالملك والذي يعارض حزبه تعينه رئيسا للحكومة الجديدة.

واشترط القاضي منع الامارات ومن وصفهم بأدواتها بالتدخل في شؤون اليمن متجاهلا أن الانتقالي وطارق صالح يشكلان احد طرفي تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه هاجم وزير النقل في حكومة هادي صالح الجبواني   اتفاق الرياض  داعيا إلى عدم تنفيذه وواصفا إياه في الوقت ذاته بـ”رصاصة الرحمة على هادي”.

وأشار الجبواني الذي كان يطمح للبقاء ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة وتم استبعاده منه بعد استدعائه إلى الرياض  إلى أن الهدف من تنفيذ اتفاق الرياض  نزع مخالب هادي عبر تسليم ابين وشبوة للإمارات..

وكان الجبواني كشف في وقت سابق عن نجاح الامارات في انتزاع اهم حقيبتين في حكومة هادي وهي النقل والثروة السمكية معتبرا تسليم الحقيبتين للانتقالي ينهي امال هادي  في عودة سقطرى ويمنح الامارات مزيد من النفوذ في الموانئ اليمنية .

هذه التطورات تشير إلى تعثر اتفاق الرياض مجددا بعد أن كانت امال انصار “الشرعية” تتطلع لإعلان الحكومة الاحد الماضي وسط انباء عن تأجيلها  إلى اجل غير مسمى.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة