إرجاء تشكيل حكومة هادي .. هروب أم اعتراف مبكر بالهزيمة؟

اخترنا لك

كشفت مصادر دبلوماسية في العاصمة السعودية، الرياض، الخميس، عن تأجيل اعلان حكومة هادي  التي كان مرتقب هذا الأسبوع  إلى ما بعد الانتخابات الامريكية.

يأتي ذلك وسط مؤشرات على هزيمة ترامب الذي كانت تعول السعودية على اداراته لتسعير  الحرب في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وقالت المصادر إن السعودية أبلغت هادي بإرجاء اعلان الحكومة الجديدة إلى وقت لاحق.

وكانت السعودية كثفت الأيام الماضية ضغوطها على هادي   لتسريع اعلان الحكومة الجديدة.

وقال هادي خلال لقاءات مكثفة عقدها قبل أيام بحاشيته إنه تلقى توجيهات من السعودية بإعلان الحكومة الجديدة، وكان يرجح إعلانها اليوم الذي يوافق الذكرى الأولى  لمرور عام على توقيع اتفاق الرياض بين الانتقالي وهادي.

وجاء تأجيل اعلان الحكومة الجديدة مع احتدام الخلافات  بين قوى ما تسمى بـ”الشرعية” والانتقالي بشأن التقسيم وهوية الوزراء ..

ولم يتضح  بعد ما اذا كان  قرار التأجيل يتعلق بالصراع، أم لأهداف أخرى، لكن توقيت إعلانه يشير  إلى أن السعودية  التي كانت تسعى من خلال تشكيل الحكومة الجديدة تقويض مساعي  بريطانية – اممية لعقد جولة مفاوضات للحل الشامل في اليمن مرتقبة هذا الشهر، والمناورة في وجه المقترحات البريطانية التي عرضها المبعوث الأممي  مرتن غريفيث تحت مسمى “الإعلان المشترك”، باتت تراهن على  الحل الشامل للخروج من مستنقع الحرب على اليمن  مع تصاعد مؤشرات خسارة الرئيس ترامب لجولة الانتخابات الجديدة  بعد أن كانت تتطلع لأن يسهم فوزه بولاية ثانية  في تعزيز  اجندتها في اليمن واسنادها في مواجهة الضغوط البريطانية للحل في اليمن بعيدا عن الترتيبات السعودية التي قادتها لشن حرب بمشاركة 17 دولة في مارس من العام 2015.

أحدث العناوين

رصد شامل لآخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 202 على التوالي، حربها التدميرية الشعواء في قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي...

مقالات ذات صلة