العراق.. افتتاح أضخم برج محلي لإنتاج الغاز المصاحب لاستخراج النفط

اخترنا لك

افتتح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الخميس، أضخم برج محلي لإنتاج الغاز المصاحب لاستخراج النفط، من حقول الخام العملاقة بمحافظة البصرة، بطاقة تصل إلى 400 مليون قدم مكعب قياسية يوميا.

مؤشر-الخبر اليمني:

وشركة غاز البصرة هي مشروع مشترك قيمته 17 مليار دولار بين رويال داتش شل، وشركة غاز الجنوب التي تديرها الدولة وميتسوبيشي.

وقال الكاظمي خلال تدشين البرج، إن المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق، ولمحافظة البصرة تحديدا، وأن الشراكة بين المؤسسات العراقية والشركات الدولية الرصينة، تعد طريقا مثاليا للنهوض بالاقتصاد العراقي وتوفير فرص العمل للشباب بما يخدم البلاد.

من جانبه، قال وزير النفط إحسان عبد الجبار إن البرج الجديد يعد الأكبر في مشروع غاز البصرة، متوقعا إنجاز المرحلتين من المشروع الجديد بنهاية 2022 ضمن خطة الوزارة للتخلص من ظاهرة حرق الغاز في حقول التراخيص النفطية والجهد المباشر للوزارة في إدارتها.

وحتى قبل 3 أعوام كان معظم الغاز المصاحب لاستخراج النفط في العراق يحرق ولا يتم استغلاله بمتوسط يومي يفوق 700 مليون قدم مكعب يوميا.

ووفق آخر إحصائية لوزارة النفط، فإن إنتاج الغاز المصاحب في عموم العراق لشهر سبتمبر الماضي، بلغ 2.319 مليار قدم مكعب قياسية يوميا، بينما بلغت الكمية المحروقة منها 1.150 مليار قدم مكعب قياسية يوميا.

وتفيد تقديرات بأن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ 112 تريليون قدم مكعب من الغاز، ويحل بالمرتبة 11 بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي، بحسب بيانات رسمية.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة