السعودية ترفض تهنئة بايدن

اخترنا لك

هنأت جميع بلدان العالم على وجه التقريب المرشح الديمقراطي المنتخب رئيسا للولايات المتحدة جو بايدن بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية متفوقا على خصمه الديمقراطي دونالد ترامب باستثناء السعودية التي درجت على أن تكون أول المهنئين للفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

الخبر اليمني – خاص

وفي ذات السياق تساءلت وكالة أخبار دولية عن سبب الرفض السعودي للتهنئة حتى هذه اللحظة مشيرة إلى الخسارة الكبيرة للرياض بخسارة ترامب الداعم الأبرز لحرب السعودية وتحالقها على اليمنيين.

وقالت وكالة رويترز إن السعودية التي يحتمل أن تخسر أكثر من أي دولة عربية أخرى من فوز بايدن ترفض حتى هذه اللحظة تهنئة بايدن بعد هزيمة الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب الذي حظي بدعم الرياض لسياساته في الشرق الأوسط ومعارضته الشديدة لإيران

وأضافت رويترز أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزم الصمت فيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية لساعات رغم أنه هنأ الرئيس التنزاني بمناسبة إعادة انتخابه.

وأعادت رويترز التذكير بأن بايدن تعهد في حملته الانتخابية بإعادة تقييم العلاقات مع المملكة وبالمطالبة بقدر أكبر من محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول ودعا إلى وضع حد للدعم الأمريكي لحرب اليمن.

ورصدت رويترز تجاهلا كبيرا من منصات التواصل الاجتماعي في السعودية لنتيجة الانتخابات الأمريكية لساعات بعد إعلان شبكات التلفزيون الأمريكية فوز بايدن.

واستندت الوكالة إلى رأي الباحث في تشاتام هاوس ببريطانيا نيل كويليام الذي اعتبر أن إدارة بايدن ستسعى على الأرجح لإبداء عدم رضاها مبكرا عن السياسات الداخلية والخارجية السعودية وأن القيادة السعودية يقلقها أن تجري إدارة بايدن والكونغرس المعادي لها مراجعة كاملة للعلاقات بما في ذلك إعادة تقييم العلاقات الدفاعية ومن ثم فستسعى على الأرجح لإطلاق إشارات وخطوات إيجابية باتجاه إنهاء حرب اليمن.

أحدث العناوين

الحوثي يعلق على إزاحة هادي ويؤكد على مواصلة مشروع الاستقلال

قال قائد حركة أنصار عبدالملك الحوثي إن التحالف عندما وصل إلى اليأس في فرض أحد عملائه على الشعب أزاحه...

مقالات ذات صلة