أبي أحمد يعلن انتهاء المهلة المحددة لاستسلام إقليم تيغراي

اخترنا لك

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا، أبيي أحمد، اليوم الثلاثاء، انتهاء مهلة مدتها 3 أيام لاستسلام قوات  إقليم تيغراي‎، وذلك عقب معارك عنيفة مستمرة منذ نحو أسبوعين.

وكالات-الخبر اليمني:

وكتب  رئيس الوزراء على صفحته في موقع فيسبوك: “بعد انتهاء هذا الموعد النهائي، سيجري الانتهاء من العمل الحاسم النهائي لإنفاذ القانون في الأيام المقبلة”، دون أن يصدر أي تعليق فوري من قادة جبهة تحرير شعب تيغراي.

وفي سياق متصل، قالت لجنة الطوارئ الحكومي إن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية نفذت عمليات جوية وصفتها بأنها ”دقيقة وجراحية“ خارج ميكيلي عاصمة إقليم.‎

وكانت قوة المهام الطارئة الحكومية، قالت في وقت متأخر يوم الأحد، إن القوات الإثيوبية حررت بلدة في منطقة ”تيغراي“ شمال البلاد، واتهمت القادة المحليين بأنهم أخذوا معهم 10 آلاف سجين من المدينة أثناء فرارهم.

وأطلقت قوات تيغراي صواريخ على إريتريا المجاورة، السبت الماضي، ما أدى إلى تصعيد الصراع المستمر منذ 13 يوما وأسفر عن مقتل المئات من الجانبين، ويهدد بزعزعة استقرار أجزاء أخرى من إثيوبيا والقرن الأفريقي.

وهيمنت جبهة تحرير شعب تيغراي على الحياة السياسيّة في إثيوبيا على مدى نحو ثلاثة عقود قبل أن يعمد أبي الى تهميشها تدريجا منذ توليه منصبه عام 2018.

وبلغ التوتر الذي دام عدة أشهر ذروته مع تنظيم إقليم تيغراي انتخابات خاصة به وصفتها الحكومة الاتحادية بأنها “غير قانونية” ورفض جبهة تحرير تيغراي السماح لضابط من الجيش الاتحادي بتولي منصبه في الاقليم.

وعبر إرسال الجيش إلى تيغراي، يعتبر أبي أنه يرد على هجمات شنتها قوات الجبهة على قاعدتين عسكريتين في المنطقة.

أحدث العناوين

UNRWA: Over a million people have lost their homes in Gaza

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) stated that after 201 days into the war, destruction is everywhere...

مقالات ذات صلة