21 نوفمبر : عيد ميلاد الفنانة فيروز وذكرى وفاة الفنانة ليلى مراد

فيروزفي عيد ميلادها ال 85 الذي يوافق اليوم السبت 21 نوفمبر 2020 وهو ذاته نفس اليوم الذي ودع العالم فيه الفنانة الكبيرة ليلى مراد في عام 1995 عن عمر ناهز 77

متابعات- الخبر اليمني :

فيروز، الطفلة الأولى لأسرة بسيطة كانت تسكن في زقاق البلاط في الحي القديم القريب من العاصمة اللبنانية، بدأت عملها الفني في عام 1940 مغنيةَ كورس في الإذاعة اللبنانية، عندما اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. ألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية أول أغانيها.

قدمت مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى، بخلاف الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين التي كانت تمتاز بالطول. زيادة على ذلك، كانت أغاني فيروز بسيطة التعبير مع عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت للحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم.

وكما يحمل هذا اليوم الفرح من خلال ولادة أهم الأصوات التي حظى بها العالم فهو ذاته اليوم الذي شهد وفاة ليلى مراد ، والد الفنانة ليلى هو المغنى والملحن إبراهيم زكي موردخاي “زكى مراد”، الذي أدى أوبريت العشرة الطيبة، وأمها جميلة إبراهيم روشو، يهودية مصرية، وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو.

قدمت ليلى مراد مسيرة فنية حافلة، سواء في الغناء أو التمثيل، حيث غنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين، كما اشتهرت في السينما عندما كونت ثنائي خاص مع الفنان أنور وجدى، ومثلت 27 فيلما، وارتبط اسمها باسم الممثل أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه، وكان آخر أفلامها الحبيب المجهول مع الفنان حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

قد يعجبك ايضا