الشرطة الفرنسية تعتدي على مصور سوري حائز على جوائز عالمية خلال تظاهرات في باريس

اخترنا لك

اعتدت الشرطة الفرنسية على مصور سوري خلال مظاهرة احتجاج على قانون “الأمن الشامل” وعنف الشرطة في باريس.

وكالات-الخبر اليمني:

ونددت منظمة “مراسلون بلا حدود” يوم أمس السبت ارتكاب الشرطة الفرنسية أعمال عنف “غير مقبولة” ضد مصور سوري أصيب خلال مظاهرة احتجاج على قانون “الأمن الشامل” وعنف الشرطة في باريس.

وكان المصور أمير الحلبي المتعاون مع مجلة بولكا ووكالة فرانس برس، يغطي المظاهرة في ساحة الباستيل بصفته صحفيا مستقلا.

قال الأمين العام لـ”مراسلون بلا حدود” كريستوف دولوار في تغريدة على تويتر إن الحلبي “أصيب بجروح في وجهه بضربة هراوة”.

وأضاف دولوار “كل تضامننا مع أمير الحلبي”، مؤكدا أن “عنف الشرطة هذا غير مقبول”. وتابع “أمير جاء من سوريا إلى فرنسا بحثا عن الأمان، مثلما فعل العديد من الصحفيين السوريين الآخرين. بلاد حقوق الإنسان يجب ألا تُهدّدهم بل تحميهم”.

وقال ديميتري بيك مدير التصوير في بولكا، إن المصور أصيب بكسر في الأنف وبجروح في جبينه ونُقل إلى المستشفى.

وكان المصور الحلبي قد فاز بالعديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة المرتبة الثانية لفئة “سبوت نيوز” لصور الصحافة العالمية “وورلد برس فوتو” في 2017، كان قد غطى لحساب فرانس برس المعارك والدمار في مدينته حلب.

وكذلك حصل على جائزة “نظرة الشباب في سن الـ15” عن صورة التقطها لفرانس برس تظهر رجلين يحتضن كل منهما رضيعا ويسيران في شارع مدمر في حلب.

ومنذ الخميس اندلعت مظاهرات في فرنسا تنديدًا بقانون قيد الإعداد، والمعروف “بقانون الأمن الشامل” الذي يعتبره منظمو التحركات أنه ينتهك الحريات بعد قضية جديدة تتعلق بعنف الشرطة.

وشارك آلاف الفرنسيين في أنحاء البلاد في مسيرات احتجاجًا على عنف الشرطة وطالبوا بحرية الصحافة بعد أن اعتدت الشرطة على رجل أسود، وهو منتج موسيقي، بالضرب ما أذكى موجة غضب على مشروع قانون يُعتقد أنه يقيد حرية الصحفيين في الكشف عن وحشية الشرطة.

أحدث العناوين

كلمة مرتقبة لقائد الأنصار عند الـ 4 عصرا

من المتوقع أن يطلّ قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في كلمة عصر اليوم الخميس يتطرق من خلالها لآخر...

مقالات ذات صلة