صنعاء تقدم مقترحات لإنقاذ الاقتصاد وأنباء عن صرف مرتبات الموظفين

اخترنا لك

كشفت منظمة مجتمع مدني ، الاثنين، عن توجهات لصرف مرتبات موظفي الدولة في كلتا ضفتي اليمن بعد توقف دام لعدة سنوات.

يأتي ذلك قبيل اجتماع جديد مرتقب بين مسؤولي البنك المركزي في عدن والمركز الرئيس في صنعاء للمرة الثانية منذ قرار هادي نقل المركز إلى عدن في العام  2016 وما تلاه من تداعيات تسببت بانهيار مرعب للعملة المحلية في عدن رغم الاستقرار النسبي في أسعار الصرف بصنعاء ورغم فوارق الحرب والحصار بين الضفتين.

خاص – الخبر اليمني:

وأفاد  أنور شعيب، المتحدث باسم التحالف المدني للسلم والمصالحة، منظمة  محلية ،  عن قيامه بتحركات  لصرف مرتبات المتقاعدين المدنيين  داعيا إلى عدم القلق في ذلك.

وأشار شعيب  إلى وجود تعاون بين الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات في صنعاء وعدن  للمطالبة بتعزيز البنك المركزي  لصرف المرتبات، مشيرا إلى أن الهيئة في صنعاء أبدت استعدادها تغطية وتحويل دون شرط.

وجاءت تصريحات شعيب عشية انباء عن ترتيبات اممية  لعقد لقاء على مستوى مسئولي البنك المركزي في عدن وصنعاء  لوضع اللمسات الأخيرة لتوحيد السياسات المالية  وتوريد العائدات إلى الحسابات البنكية.

ومن المتوقع ان تحتضن العاصمة الأردنية عمان  الجولة الجديدة والتي تعد الثانية وسط توقعات بقرب انفراج الوضع الاقتصادي بعد نجاح صنعاء بإقناع المجتمع الدولي بمقترحاتها  الخاصة بإيجاد حلول لوقف تدهور العملة المحلية  خلال لقاءات سابقة في سلطنة عمان وتوريد العائدات لصرف مرتبات الموظفين.

ووفق مصادر دبلوماسية  فقد حذرت صنعاء من  غياب دور بنك عدن في إدارة الوضع المالي في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف  في إشارة إلى الخطوات التي بدأت حكومة هادي اتخاذها في عدن  وتشير إلى مساعيها  لترك السوق مفتوح لشركات الصرافة  للمضاربة بالعملة وهو ما قد يعيق تحركات صنعاء  لوقف الانهيار  المستمر في عدن  وفقا لتجربته التي نجحت بوقف نزيف العملة في صنعاء وحافظت على أسعار الصرف بفارق كبير  حيث يتراوح أسعار الصرف في صنعاء بين 600 ريال للدولار مقابل 900 ريال في عدن.

وتسعى الأمم المتحدة من خلال الاجتماع المرتقب لتحقيق خرق اقتصادي يعزز مساعيها لعقد جولة مفاوضات سياسية بشأن الحل الشامل في اليمن، وسبق لها وأن طرحت خلال مفاوضات الجولة الاولى مقترحات تتعلق بتوحيد البنك المركزي في عدن وصنعاء ، لكن الاخيرة اشترطت توريد العائدات إلى البنك في العاصمة مقابل صرف مرتبات موظفي الدولة، وفق ما ذكره محمد الحوثي عضو المجلس السياسي الاعلى في وقت سابق.

 

أحدث العناوين

British statistics confirm the halt of the movement of ships associated with Israel through the Bab Al-Mandeb Strait

Britain has confirmed on Thursday the success of Yemen in imposing a ban on Israeli ships and those associated...

مقالات ذات صلة