لجرائمها في اليمن.. 29 منظمة توقع على عريضة للكونجرس لعرقلة بيع السلاح للإمارات

اخترنا لك

وقّعت 29 منظمة عالمية تطالب الكونجرس الأمريكي، بعرقلة صفقة بيع أسلحة للإمارات بقيمة 23 مليار دولار تضم صواريخ وطائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار، معتبرة أن نجاح الصفقة سيشكل سابقة خطيرة لعمليات نقل الطائرات المسلحة بدون طيار إلى الدول التي تنتهك الحقوق.

متابعات خاصة- الخبر اليمني:

وقالت المنظمات في العريضة التي وقعت عليها، إن مبيعات الأسلحة المخطط لها إلى الإمارات التي تشارك في الحرب على اليمن وطرف في الصراف في ليبيا ستؤدي، إلى استمرار الأذى بالمدنيين وتفاقم هذه الأزمات الإنسانية.

وأشارت إلى أن وصول الأسلحة للإماراتيين سيرسل إشارة على الإفلات من العقاب على السلوك الإماراتي الأخير، والذي يتضمن انتهاكات محتملة للقانون الدولي.

ودعت الوثيقة التي وقعت عليها 29 منظمة غير حكومية، الكونجرس إلى تمرير قرارات الرفض من الحزبين لمنع هذه المبيعات، فيما دعت إدارة ترامب والرئيس المنتخب بايدن إلى وقف هذه المبيعات.

وأكدت أن غارات التحالف السعودي الإماراتي على اليمن، مسؤولة عن غالبية الضحايا المدنيين، فضلاً عن النزوح الواسع النطاق والمجاعة والمرض الناجم عن تدمير المدارس والمستشفيات والأسواق وغيرها من البنى التحتية والخدمات الأساسية.

واعتبرت الغارات منتهكة للقانون الدولي الإنساني، وقد يعرض المسؤولين الأمريكيين للمساءلة الجنائية عن المساعدة والتحريض على جرائم الحرب في اليمن.

ولفتت المنظمات إلى أن الحصار الجوي والبري والبحري الذي فرضه التحالف أدى إلى تقييد تدفق الغذاء والوقود والأدوية والمساعدات الإنسانية إلى المدنيين، مما تسبب في الجوع والمرض والوفاة وتفاقم الأزمة الإنسانية المدمرة في اليمن، مشيرة إلى أنها وثقت التقارير تعذيب المعتقلين في السجون السرية التي تديرها الإمارات ونقل الإمارات للولايات المتحدة.

أحدث العناوين

إصابة فلسطيني بالضفة الغربية برصاص مستوطنين شرقي نابلس

أصيب فلسطيني برصاص مستوطنين، مساء السبت، في قرية عزموط شرقيّ نابلس، وسط حالة غضب واسعة في الأوساط الفلسطينية.   متابعات -...

مقالات ذات صلة