السعودية تغلق أكبر الموانئ النفطية وتحاول تصدير بريطانيا للواجهة

اخترنا لك

أغلقت السعودية، الاثنين، اكبر موانئها النفطية على البحر الأحمر ، رغم أن بيان وزارة الطاقة الرسمي الذي بثه التلفزيون السعودي قبل لحظات لم يشير إلى تضرر  الميناء في هجوم جدة.

خاص – الخبر اليمني:

وأكدت منظمة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة “UKMTO”  اغلاق ميناء جدة الذي يعد اهم الموانئ النفطية السعودية على البحر الأحمر.

وكان الميناء تعرض في وقت مبكر لهجوم   الحق اضرار بمركز توزيع النفط والميناء وفق ما ذكرته وكالات دولية، إلى جانب اشتعال الحريق في ناقلة نفط بريطانية في الميناء خلال عملية التفريغ.

ومع أن الانفجار وقع في وقت مبكر من فجر الاثنين  وسط تكتم سعودي إلا أن وزارة الطاقة السعودية أصدرت في وقت متأخر من مساء  بيان  بالحادثة على واقع الضغوط الدولية  مع ارتفاع أسعار النفط عالميا بفارق 2 %.

وتجاهل البيان السعودي الإشارة إلى تضرر الميناء ، محاولا تصوير الحادثة بانها وقعت قبالة الميناء واستهدفت ناقلة النفط البريطانية على الرغم من تأكيد  الشركة  المالكة للسفينة بأن الهجوم وقع داخل الميناء وخلال التفريغ.

ولم تتضح دوافع السعودية التي اشارت في بيان لها إلى أن  الهجوم تم بزورق مفخخ في إشارة إلى الاتهامات التي تسوقها  لـ”الحوثيين” وتسعى من خلالها لتدويل الساحل الغربي لليمن في إطار حربها المستمرة منذ 6 سنوات، على الرغم من عدم  تعليق صنعاء بعد، وما اذا كانت تهدف من خلال هذا البيان لجر بريطانيا التي تدفع دوليا نحو سلام شامل في اليمن إلى مواجهة مع صنعاء لا سيما وأن السفينة البريطانية تعد الثالثة  التي تتعرض لهجمات قبالة السواحل السعودية واليمنية الخاضعة أصلا للسعودية،  أم لتلافي شماته دولية بفشلها في حماية مصالحها الاستراتيجية بعد 6 سنوات من الحرب والحصار على اليمن  ونجاح  قوات صنعاء بالوصول إلى عمق منشاتها الاستراتيجية  رغم نشر احدث المنظومات الدفاعية في محيطها.

أحدث العناوين

القسام تعلن قتل 5 جنود صهاينة.. وشهداء وجرحى بقصف للاحتلال 

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قتلها عددا من جنود الاحتلال خلال مواجهات دارت في منطقة...

مقالات ذات صلة