ماذا تعرف عن برد العواد ومتى يبدأ

اخترنا لك

تدخل اليمن في تاريخ  24 ديسمبر مرحلة جديدة من البرد القارس حيث يبدأ فصل الشتاء عالميا وفلكيا وتضرب موجات باردة ناتجة تأثر البلاد بالمرتفع السيبيري المصحوب بالكتلة الباردة خاصة على المناطق الجبلية.

خاص-الخبر اليمني:

ويعرف اليمنيون هذه المرحلة بمرحلة برد العواد أو برد الرجوع حيث يحدث الانقلاب الشتوي وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي جنوب خط الاستواء بينما تكون مائلة على المناطق شمال خط الاستواء وتكون في أقصى ميل نحو الجنوب، حيث يميل القطب الشمالي بعيدا عن الشمس بمقدار 23.5 درجة ما يجعل درجة الحرارة منخفضة في المناطق الشمالية لخط الاستواء.

ويعرف هذا الموسم بموسم برد الرجوع عند اليمنيين بسبب مسار الشمس فبعد أن تكون قد وصلت في 23 ديسمبر إلى أقصى نقطة في الجنوب تبدأ بالعودة تدريجيا نحو الشمال وتكون هذه الفترة بسبب ميول أشعة الشمس عن الأرض وطول الظل الناتج عن هذا الميول.

ويتداول اليمنيون مثلا يقول “برد الرجوع، يحل بين الضلوع” و”برد العواد يحل وسط الفؤاد. كناية عن اشتداده.

ويرى الفلكي اليمني أحمد الجوبي أن فترة برد الرجوع ستبدأ  يوم 24 ديسمبر، ومن المتوقع أن أن تستمر لشهرين يتقلص فيها البرد تدريجيا.

أحدث العناوين

مجلة أمريكية: اليمن اتخذ خطوات قد تمثل مشكلة كبيرة للولايات المتحدة

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن القوات المسلحة اليمنية في صنعاء والتي يطلق عليها الإعلام الغربي مصطلح الحوثيين، قامت بتوسيع...

مقالات ذات صلة