تركيا تنتج أول زورق حربي مسير عن بعد

اخترنا لك

أعلنت شركة متكسان، وشركة حوض بناء السفن آريس التركيتان، اليوم الاثنين، إنهائهما صناعة النموذج الأولي لأول زورق مسلح غير مأهول مسير عن بعد، من المخطط أن يقوم بعدد من مهام حماية المياه الإقليمية التركية، حال تدشينه نهاية الشهر الجاري.

مؤشر-الخبر اليمني:

ويحمل الزورق المسير اسم سيدا (SİDA)، ويعتبر أحد أهم الصناعات الدفاعية التركية، بقدراته الفائقة على حراسة ومراقبة المجالات البحرية بالإضافة إلى قدرته قطع مسافة تصل إلى 400 كيلومتر في المرة الواحدة، وبسرعة تصل إلى 65 كيلومترا في الساعة، فضلا عن امتلاكه أنظمة اتصالات مشفرة محلية الصنع، وقدرته على المراقبة الليلية والنهارية.

ويعد الزورق الذي جرى إنتاجه بجهود وطنية مشتركة، من مواد مبتكرة ومركبة متطورة، ويتميز بالقدرة على التحكم به عن بعد من مقر قيادة ساحلي أو مركبات متنقلة على الساحل أو منصات عائمة في عرض البحر، مثل حاملات الطائرات والفرقاطات.

ويتسع دور سيدا لكثير من المهام البحرية كالاستطلاع، والمراقبة وعمليات الاستخبارات، والمرافقة المسلحة، وحماية القوات البحرية، وأمن المنشآت الاستراتيجية، والحرب السطحية، والحرب غير المتكافئة، وغيرها من الاحتياجات العملياتية المختلفة.

ويمتلك سيدا قدرات فعالة في مجال المشاركة في عمليات مشتركة مكونة من عدد كبير من الزوارق المسيرة، وتنسيق تلك العمليات مع الطائرات من دون طيار والطائرات المأهولة، وتشويش أنظمة اتصالات العدو في بيئة الحرب الإلكترونية، ويمكن تزويده بأنظمة اتصالات واستخبارات.

وبالإضافة إلى كونه مركبة بحرية مسيرة يتم التحكم فيها عن بعد، فقد جرى تجهيز سيدا بقدرات متفوقة ومتطورة لخوض العمليات العسكرية البحرية وميزات أخرى تتعلق بالذكاء الاصطناعي والقيادة المستقلة.

أحدث العناوين

بعد 200 يوم من العدوان المتواصل.. سرايا القدس تواصل دكّ المستوطنات الإسرائيلي

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، مشاهد لرشقات صاروخية قصفت بها مستوطنات غلاف قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة