الإصلاح يبدأ ضم وادي حضرموت إلى الجوف عشية الهبة والانتقالي والقاعدة يعززان

اخترنا لك

تصاعدت حدة التوتر في الهضبة النفطية بحضرموت، شرق اليمن،  السبت، مع بدء اطراف عدة تحركات للاستحواذ على هذه المنطقة بالتزامن مع مواصلة  التحالف تنفيذ اتفاق الرياض بإجراء تغيرات عسكرية وسياسية تخدم اجندته.

خاص – الخبر اليمني:

وجاء التوتر الجديد عشية استحداث الإصلاح نقطة جمركية  في منطقة العبر  القريبة من الحدود السعودية تمهد لضم وادي وصحراء حضرموت إلى  سلطته في محافظة الجوف التي تسيطر عليها قوات صنعاء أصلا،  و رفضتها قبائل الصيعر المنتشرة في هذه المنطقة القريبة من المنفذ الحدودي الوحيد مع السعودية باعتبارها مساس بأراضي القبيلة.

وفي وقت لاحق اصدر  حلف القبائل، كبرى القوى الاجتماعية في حضرموت، بيان يدعم فيه قبائل الصيعر ويؤكد رفضه استحداث النقطة العسكرية والجمركية.

وكان محافظ الجوف المحسوب على علي محسن ، وجه في وقت سابق الجمعة بإقامة النقطة  على الخط الذي يربط السعودية  بمحافظتي مأرب والجوف، رافضا توجيهات عليا من وزراء عدة ابرزهم وزير دفاع هادي لإلغاء الاستحداث الذي يبدو في ظاهرة ذات  اهداف تتعلق بالاستقطاعات من المغتربين ، وفي باطنة ذات ابعاد قد تجر المنطقة النفطية إلى ساحة مواجهات جديدة خصوصا وأنها تزامنت مع اعلان حكومة هادي الجديدة التي يرفض الإصلاح وتحديد جناح قطر وتركيا التي يتهم العكيمي بأحد  قادته، تشكيلها، ناهيك عن ترتيبات التحالف  لتغيرات على مستوى المحافظين ومدراء الأمن في هذه المحافظة قد تنهي وجود الإصلاح الذي يضغط الإصلاح لإخراج فصائله منها.

وما يعد مهم في التطورات الأخيرة أن نصب النقطة تزامن مع  احياء  قبائل حضرموت ذكرى الهبة الشعبية التي  تبعت مقتل ابرز مشايخ حضرموت، بن حبريش، في العام 2013 على يد عناصر تابعة للإصلاح في الوادي  وهو ما يعد استفزاز لابناء القبائل الحضرمية ..

وأقيمت الفعالية التي ينظمها حلف القبائل في مديرية حورة  ويسعى الحلف من خلال هذا الاستعراض الشعبي  البحث عن موطئ قدم في سلطة المحافظة التي لا تزال رغم ثقله الاجتماعي غير مدينة بالولاء له وتتبع جهات إقليمية ودولية.

وقد دفعت هذه التطورات بأطراف أخرى إلى  تكثيف نشاطها في هذه المنطقة ابرزها القاعدة التي نفذت عمليتي اغتيال بحق مواطنين خلال الساعات الماضية في الوقت الذي تداعى فيه الانتقالي لإشهار فروعه في مديريات المحافظة الغير مرغوب بوجوده فيها وسبق له وأن فشل بالدخول عسكريا هناك.

الجدير بالذكر أن الإصلاح يخوض صراعا مرير في هذه المنطقة التي يستحوذ فيها على اهم مقدراته وتعتبر  منفذه البري والبحري وسبق لعلي محسن نائب هادي وأن طرح فكرة فصلها عن ساحل حضرموت أو ضمها إلى سلطات الحزب في مأرب والجوف..

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة