تلويح حوثي بالوجع الكبير.. وإيران توجه نصيحة للسعودية

اخترنا لك

لوح عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد الحوثي، السبت، بالدخول في مرحلة “الوجع الكبير” في إشارة واضحة إلى العودة للعمليات العسكرية الكبرى ضد التحالف السعودي- الإماراتي في اليمن.

يأتي ذلك في أول رد على عرض امريكي بشأن السلام مع السعودية.

خاص – الخبر اليمني:

وقال الحوثي في تغريده على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إن اليمن أصبح لديه قدرات جديدة بمختلف المجالات في إشارة إلى الصناعات العسكرية وتحديد الصاروخية، وإن على التحالف تغليب لغة السلام على قاعدة “فك الحصار ووقف العدوان” عمليا ” قبل الدخول في مرحلة “الوجع الكبير” التي  تحدث عنها  “قائد الثورة”.

ووصف الحوثي ما يدور من حديث عن السلام بـ”الشكلي “الهادف للاستهلاك الإعلامي وتحسين صورة من وصفهم بـ”العدوان”.

وجاءت تصريحات الحوثي غداة عرض السفير الأمريكي السابق في اليمن، جيرالد فيرستاين، رؤية أمريكية جديدة للسلام بين صنعاء والرياض، تضمنت عرض بتنفيذ كافة مطالب “الحوثيين” مقابل “تخليهم عن ايران” حد قوله.

واستعرض السفير الذي يقود مبادرة “تيسير اليمن ” بوزارة الدفاع الامريكية رغبة سعودية جامحة بوجود من  وصفهم بـ”أصدقاء” في صنعاء خصوصا في ظل المخاوف من صعود بايدن إلى السلطة في الولايات المتحدة ومساعي الديمقراطيين لإعادة قيم الحرية وحقوق الانسان إلى السياسة الامريكية الخارجية في إشارة واضحة إلى احتمال تبني الإدارة الجديدة مواقف متشددة من الرياض.

في المقابل، وجهت ايران رسالة جديدة للسعودية طالبت فيها الرياض بالتوقف العاجل عن انتهاج ما وصفتها بـ”الأخطاء الاستراتيجية وإنهاء الحرب على اليمن”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد الخطيب إن “أحضان ايران مفتوحة إذا السعودية أرادت العودة للمسار الصحيح”، وأن سياسة بلاده ثابته وواضحة تجاه السعودية، موضحا بأن  طهران ردت على أية رسالة تسلمتها من الرياض دون تأخير، لكن الرياض لم ترد بشأن رسالتها المتعلقة بمضيق هرمز.

وتوقع الخطيب استمرار المشكلات في علاقة السعودية وإيران “طالما استمرت الرياض بالاعتقاد أن شراء السلاح بمليارات الدولارات يمكن أن يضمن أمنها”.

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة