إيران تعتزم بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % وتوجة رسالة للوكالة الدولية للطاقة الذرية

اخترنا لك

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن بلاده وجهت رسالة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول السماح لإيران بإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وكالات-الخبر اليمني:

وكشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتزام إيران إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%، وهو معدّل أعلى بكثير من ذلك المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى في 2015.

ورهن صالحي البدء في عملية التخصيب بمنح الرئيس الإيراني الضوء الأخضر لذلك.

وتابع صالحي في تصريحات إعلامية، أمس الجمعة  :”أرسلنا رسالة إلى ممثل الجمهورية الإسلامية في فيينا ليسلمها للوكالة ليأتي المفتشون لفتح الأختام.

وأشار إلى أنه يتعين علينا استبدال كبسولة غاز اليورانيوم في المستقبل القريب تحت إشراف الوكالة.

وعقب الهجوم الذي اغتيل فيه العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في نوفمبر، والذي اتّهمت  إيران إسرائيل بالوقوف وراءه، توعّدت طهران بالرد، وتبنى البرلمان قانونا  يسمح بإنتاج وتخزين “ما لا يقل عن 120 كيلوغراما سنويا من اليورانيوم المخصب ” داعيا  إلى “وقف” عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأبدت الحكومة الإيرانية معارضتها لهذه الخطوة، إلا أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أطلق تحذيرا جاء فيه “لا تستطيع الديمقراطيات أن تطلب من إيران انتهاك التشريعات البرلمانية”.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة