الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني في ذمة الله

اخترنا لك

غيب الموت الموسيقار اللبناني، إلياس الرحباني، اليوم الاثنين، إذ توفي عن عمر 83 عاما بعد إصابته بفيروس “كورونا” المستجد.

متابعات- الخبر اليمني :

ونعى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، الراحل إلياس الرحباني عبر حسابه على موقع “تويتر”: “إلياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الانتاج الموسيقي الراقي. أحر التعازي لزوجته وأولاده وعموم عائلته ومحبيه”.

والراحل إلياس الرحباني من مواليد عام 1938، وهو موسيقي وملحن وموزع وقائد أوركسترا، وكاتب أغاني، والشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني.

ودرس الرحباني الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى، وتلقى دروسا خاصة تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى.

وتعاون مع الفنانة اللبنانية فيروز في العديد من الأغاني الشهيرة، منها “يا لور حبك” و”الأوضة المنسية” و”معك” و”يا طير الوروار” و”بيني وبينك” و”جينا الدار” و”قتلوني عيونا السود” و”يا إخوان” و”منقول خلصنا” و”ياي ياي يا ناسيني” و”كان الزمان” و”سهر الليالي”.

كما لحن الراحل أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، إضافة إلى موسيقى تصويرية لـ25 فيلما ومسلسلا، وأنتج وألف عدة مسرحيات، منها “وادي شمسين” و”سفرة الأحلام” و”إيلا”.

وحاز إلياس الرحباني على العديد من التكريمات والجوائز الدولية، مثل “جائزة روستوك” الألمانية، وجوائز أخرى في كل من البرازيل وبلغاريا وبريطانيا واليونان، كما تم تكريمه في عام 2000 من جامعة “بارينغتون” في واشنطن بدكتوراه فخرية.

أحدث العناوين

قائد أنصار الله: الخروج المليوني غدا إعلان لجولة رابعة من التصعيد ضد “إسرائيل”

دعا قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، للخروج الجماهيري المليوني يوم غدا الجمعة، نصرة للشعب الفلسطيني وتأكيدا...

مقالات ذات صلة