مصالحة خليجية على طريق إعلان التطبيع مع اسرائيل

اخترنا لك

قال مسؤول كبيرفي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاقا يقضي بإنهاء السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة قطر وتخلي الدوحة عن الدعاوى القضائية المرتبطة به.

متابعات-الخبر اليمني:

وأخبرت وكالة رويترز عن المسؤول في إدارة ترامب ، اليوم الاثنين، مشيرة إلى قول مسؤول كبير بإدارة ترامب إنه “تم تحقيق انفراجة في النزاع المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من السعودية وثلاث دول عربية أخرى، وإنه من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء الخلاف غدا الثلاثاء”.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث لـ “رويترز” شريطة عدم الكشف عن هويته: “حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي”، مشيرا إلى أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض والذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

ولفتت الوكالة إلى قول المسؤول الأمريكي إنه “بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع الحصار المفروض على قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار”.

وقال وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، في بيان متلفز مساء اليوم الاثنين، وقبل ساعات من انطلاق القمة الخليجية في السعودية، إنه “بناء على اقتراح أمير البلاد نواف الأحمد، تقرر فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والمملكة العربية السعودية اعتبارا من مساء اليوم”.

وتأتي تصريحات المسؤول الأمريكي عقب تحركات أمريكية في المنطقة من أجل استكمال الدول الموالية لواشنطن إجراءات التطبيع العلني مع كيان الاحتلال الاسرائيلي.

 

 

الخبر اليمنيسبوتنيك/رويترز

أحدث العناوين

فيتو أمريكي يجهض قرارا في مجلس الأمن الدولي لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض" الفيتو"، مساء الخميس، لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم...

مقالات ذات صلة