الاتحاد الأوروبي يتعهد بالسعي لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني

اخترنا لك

قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، تعهدها بالسعي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني وذلك في أعقاب تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو إن “إجراءات التحقق والشفافية الصارمة لا تزال مطبقة” بموجب الاتفاق. وأضاف “سنضاعف جهودنا للحفاظ على الاتفاق وعودة جميع الأطراف إلى تطبيقه بشكل كامل”.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم أمس الإثنين أن إيران بدأت عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وهو معدل أعلى بكثير مما نص عليه الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى عام 2015.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة “بدأت إيران اليوم بإثراء اليورانيوم المخصب بنسبة 4,1 بالمئة في ست مجموعات للطرد المركزي في منشأة فوردو للوصول إلى نسبة 20 في المئة”.

وتعد هذه الخطوة الأحدث والأكثر أهمية في تراجع إيران عن التزاماتها بموجب الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 2018 قبل أن يعيد فرض عقوبات صارمة على طهران.

وتبذل الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق وهي الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، مساعي حثيثة للحفاظ على الاتفاق الذي يهدف إلى فرض قيود على البرنامج النووي .

أحدث العناوين

تحول بعمليات “الحوثيين” .. استهدف خط امدادا القوات الامريكية بالبحر الأحمر

كشفت الولايات المتحدة ، الخميس، تحول جديد في عمليات اليمن البحرية ضد قواتها المتمركزة  في البحر الأحمر في خطوة...

مقالات ذات صلة