وزير الخارجية الإمارتي: قمة العلا أنهت الخلاف مع قطر

اخترنا لك

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم الاثنين، إن القمة الخليجية التي عقدت الأسبوع الماضي في السعودية، ومن خلال الثقة في القيادة السعودية لملف الأزمة الخليجية، أنهت الخلاف مع قطر.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال قرقاش إن إعلان العلا هو مجموعة من المبادئ التي تحكم العلاقات خلال المرحلة القادمة وتفتح آفاقا جديدة وتعزز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

وأضاف أن شعوب الخليج تريد المصالحة وطي صفحة الخلاف الذي ظل قائمًا لفترة، وهو الأمر الذي يستدعي خطوات لبناء الثقة في المرحلة القادمة، لافتًا إلى ما وصفها بـ “المسائل الأكثر استعصاءً” والتي تتطلب وقتا للحل والتعامل معها بشفافية ونضج.

كما تطرق قرقاش إلى الحديث عن اتفاق على تجميد وسحب القضايا المرفوعة من قطر ضد الإمارات، وأكد أن احترام السيادة والنظر إلى أي تهديد والموقف تجاه التطرف والإرهاب، عوامل رئيسية موجودة كإطار جامع للعلاقات الخليجية مستقبلا.

وفي مقابلة سابقة، مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية، قال قرقاش إن عودة العلاقات كاملة مع قطر ستستغرق وقتا، وإنها تعتمد على كيفية تعامل الدوحة مستقبلا مع كل من إيران وتركيا وما وصفها بـ “الجماعات الإسلامية المتطرفة”.

وتعقيبا على تلك التصريحات، رد مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي آنذاك بالقول إن هذه محاولات هامشية لتعكير صفو الأجواء الإيجابية للمصالحة، وإنها متوقعة، لكنها لا تليق بمستوى الجهود التي بذلت لتحقيق المصالحة الخليجية.

أحدث العناوين

الجنايات الدولية تطالب تل أبيب وواشنطن بالتوقف عن ترهيب موظفيها وتعتبره جريمة

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم أمس الجمعة، إن العاملين في المحكمة يتعرضون للتهديد والترهيب، مطالبا بوقف...

مقالات ذات صلة