قطر تعاود نشاطها في معاقل الإمارات باليمن مع رفع الحظر السعودي عنها

اخترنا لك

أعلنت قطر ، الاثنين، رسميا استئناف نشاطها في اليمن   في خطوة  قد تثير استفزاز  الامارات اكثر بعد أن ظنت ابوظبي استفرادها بالسعودية في هذا البلد الذي تقود الدول الخليجية حربا عليه من مارس من العام2015، وحولته الأزمة الخليجية إلى ساحة صراع بالوكالة.

خاص – الخبر اليمني:  

واعلن الهلال الأحمر القطري، لأول مرة منذ اندلاع الازمة الخليجية وخروج قطر من التحالف في العام 2017، اطلاق اكبر مشروع لحفر ابار المياه وتأهيل مشاريع المياه في اليمن.

ومع أن  المشروع، وفق الإعلان، يستهدف محافظات حجة وريمة وصعده ، إلا أن تركيز الهلال على محافظات تعز والضالع ابرز معاقل الفصائل الموالية للإمارات يشير  إلى أن قطر داخلة على خط الصراع مع الامارات بقوة وبضوء اخضر سعودي.

وكانت السعودية وجهت في وقت سابق بإطلاق سراح قطريين من اصل يمني احتجزتهم قوات هادي في منفذ الوديعة الحدودي بين اليمن والسعودية بعد قدومهم برا عبر السعودية إلى الأراضي اليمنية.

ومنذ بدء الازمة الخليجية فرضت السعودية حظرا على المجنسين اليمنيين واعتقلت العديد منهم في  المنفذ الحدودي لليمن مع سلطنة عمان وهو ما جعل قواته في الجوف ومارب هدفا للقبائل التي نفذت عمليات اختطاف لجنود وضباط سعوديين ، لكن منذ قمة العلا الت احتضنت تطبيع العلاقة بين الرياض والدوحة سمحت الرياض لقطر  بمعاودة نشاطها باريحية في اليمن خصوصا مع فتحها للمنفذ البري بين السعودية وقطر وفي خطوة لا تزال تثير استياء الامارات التي قاطع ولي عهدها محمد بن زايد مراسيم المصالحة مع قطر .

 

أحدث العناوين

قلق في أروقة الكيان.. الجنائية الدولية بصدد إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين كبار 

كشفت تقارير صحفية، اليوم الخميس، عن قرب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار من بينهم...

مقالات ذات صلة