الهند تعلن تزويد السعودية ب 3 ملايين جرعة من لقاح أسترازينكا

اخترنا لك

قوات صنعاء تصعد عملياتها الجوية على المطارات السعودية وتخرجها عن الخدمة

أعلن متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع، الجمعة، تنفيذ هجوما جديدا في العمق السعودي، تمثل في استهداف موقع حساس...

تعز| قوات صنعاء تفشل زحفا واسعا في جبهة الكدحة

كسرت قوات صنعاء، الأحد، زحف واسعا على إحدى المواقع التي تسيطر عليها صنعاء في جبهة الكدحة بمحافظة تعز. متابعات- الخبر...

السعودية تزيح الانتقالي رسميا

بدأت السعودية، الاثنين، تسويق الحراك الجنوبي دوليا على واقع احتجاجات لأنصاره في معاقل الانتقالي ما يشير إلى مساعي  سعودية...

أعلنت الهند أنها ستزود السعودية، بثلاثة ملايين جرعة من لقاح “أسترازينكا” البريطاني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقال الرئيس  التنفيذي لمعهد أمصال الهند لوكالة “رويترز” إنهم سيزودون السعودية بتلك الجرعات بسعر   5.25 دولارات للجرعة، بالنيابة عن شركة الأدوية البريطانية، أسترازينكا.

ومع ذلك ، ليس لدى معهد الأمصال الهندي أي خطط فورية لإرسال إمدادات من ذلك اللقاح إلى أوروبا، رغم تعرض مجموعة أسترازينكا لانتقادات قاسية من الاتحاد الأوروبي وضغوط كبيرة لتقديم المزيد من الجرعات عقب مشاكل أعاقت عمل أحد مصانع الشركة في بلجيكا. 

وكان معهد الأمصال الهندي، الذي يعد أكبر شركة لتصنيع اللقاحات في العالم، قد عقد شراكة مع الشركة البريطانية، ومؤسسة غيتس، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين “Gavi”  لتقديم ما يصل إلى مليار جرعة لقاح للدول الفقيرة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشركة الهندية توفر تلك الجرعات نيابة عن مجموعة “أسترازينيكا”، ولكنها أيضًا تتمتع بحرية إبرام صفقات توريد خاصة بها.

وقال الرئيس التنفيذي أدار بوناوالا  في مقابلة مع رويترز في  “نواصل دعم أسترازينيكا أينما احتاجوا إلى الدعم. ونحن سعداء للقيام بذلك”، مستدركا: “لكن لم يُطلب منا توفير أي منتجات لأوروبا لأن ذلك سيعني أن الإمدادات إلى أفريقيا والهند لن تكون كافية ، ونحن بالتأكيد لا نريد ذلك.. ولكن يمكن أن تتغير الأوضاع بين ستة أشهر وسنة”.

ونوه إلى أن جرعات اللقاح سيجري شحنها إلى السعودية في غضون أسبوع أو 10 أيام. 

وستقوم الشركة الهندية كذلك بتزويد جنوب إفريقيا بـ 1.5 مليون جرعة بنفس السعر البالغ 5.25 دولار لكل جرعة، ولكن ذلك الثمن أثار الكثير الجدل باعتبار أن الدول الأفريقية كانت قد حصلت وعود بأن تدفع 3 دولارات فقط للجرعة.

أحدث العناوين

Coalition Destroys 9,812 Historical Sites in Yemen

The Saudi-led coalition has destroyed about 9,812 historical and antiquarian sites since the beginning of the war on Yemen...

مقالات ذات صلة