الهند تعلن تزويد السعودية ب 3 ملايين جرعة من لقاح أسترازينكا

اخترنا لك

أعلنت الهند أنها ستزود السعودية، بثلاثة ملايين جرعة من لقاح “أسترازينكا” البريطاني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقال الرئيس  التنفيذي لمعهد أمصال الهند لوكالة “رويترز” إنهم سيزودون السعودية بتلك الجرعات بسعر   5.25 دولارات للجرعة، بالنيابة عن شركة الأدوية البريطانية، أسترازينكا.

ومع ذلك ، ليس لدى معهد الأمصال الهندي أي خطط فورية لإرسال إمدادات من ذلك اللقاح إلى أوروبا، رغم تعرض مجموعة أسترازينكا لانتقادات قاسية من الاتحاد الأوروبي وضغوط كبيرة لتقديم المزيد من الجرعات عقب مشاكل أعاقت عمل أحد مصانع الشركة في بلجيكا. 

وكان معهد الأمصال الهندي، الذي يعد أكبر شركة لتصنيع اللقاحات في العالم، قد عقد شراكة مع الشركة البريطانية، ومؤسسة غيتس، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين “Gavi”  لتقديم ما يصل إلى مليار جرعة لقاح للدول الفقيرة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشركة الهندية توفر تلك الجرعات نيابة عن مجموعة “أسترازينيكا”، ولكنها أيضًا تتمتع بحرية إبرام صفقات توريد خاصة بها.

وقال الرئيس التنفيذي أدار بوناوالا  في مقابلة مع رويترز في  “نواصل دعم أسترازينيكا أينما احتاجوا إلى الدعم. ونحن سعداء للقيام بذلك”، مستدركا: “لكن لم يُطلب منا توفير أي منتجات لأوروبا لأن ذلك سيعني أن الإمدادات إلى أفريقيا والهند لن تكون كافية ، ونحن بالتأكيد لا نريد ذلك.. ولكن يمكن أن تتغير الأوضاع بين ستة أشهر وسنة”.

ونوه إلى أن جرعات اللقاح سيجري شحنها إلى السعودية في غضون أسبوع أو 10 أيام. 

وستقوم الشركة الهندية كذلك بتزويد جنوب إفريقيا بـ 1.5 مليون جرعة بنفس السعر البالغ 5.25 دولار لكل جرعة، ولكن ذلك الثمن أثار الكثير الجدل باعتبار أن الدول الأفريقية كانت قد حصلت وعود بأن تدفع 3 دولارات فقط للجرعة.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة