وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بالتجنيد الإلزامي للعرب الإسرائيليين والمتدينين اليهود

اخترنا لك

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، بالتحركللتجنيد الإلزامي للمواطنين العرب في إسرائيل وجميع المتدينين الإسرائيليين، الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، وفق موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي.

وكالات-الخبر اليمني:

وأشارالموقع إلى أن غانتس كان قد قدّم خطة جديدة لمعالجة سياسة التجنيد الشاملة في البلاد،قال فيها إن “الجيش الإسرائيلي تحوّل من جيش الشعب، إلى جيش نصف الشعب”.

ولعقود، حافظ المتدينون الإسرائيليون على إعفاء شبه شامل من الخدمة الوطنية، بدعوى التفرغ للدراسة الدينية، لكن في عام 2012 ألغت المحكمة العليا القانون الذي يسمح بهذا الترتيب، باعتباره تمييزيًا.

وأضاف الموقع “تمت صياغة قانون جديد لمعالجة هذه القضية، لكنّ المحكمة ألغت هذا أيضًا في عام 2017، وطالبت الحكومة بتمرير تشريع جديد بشأن هذه المسألة، وإلا سيُجبر المتدينون الإسرائيليون على التجنيد”.

وبحسب الموقع، فإن وزراء الدفاع الذين تعاقبوا على هذا المنصب، منذ العام 2017، كانوا يطلبون من المحكمة العليا، تمديد الإعفاء من التجنيد، وهو ما تم فعلا، لأنهم فشلوا في صياغة وتمرير تشريع لا يتعارض أيضًا، مع قانون عدم التمييز. لكنه أشار إلى أن “من المقرر أن ينتهي التمديد الحالي يوم الاثنين المقبل، الأول من فبراير”.

ونقل الموقع عن غانتس، قوله في مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، إنه لن يطلب تمديدًا آخر ما لم يتم تمرير خطته “التي تتطلب خدمة وطنية، ليس فقط من قبل المتدينين الإسرائيليين، ولكن أيضًا من قبل العرب الإسرائيليين، المعفيين قانونًا أيضًا”.

ويُشكل المتدينون اليهود نحو 10% من المواطنين اليهود في إسرائيل، في حين يُشكل العرب أكثر من 20% من مواطني إسرائيل البالغ عددهم أكثر من 9 ملايين نسمة.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة