كيف تتخلص من الغازات والانتفاخ عند تحضيرك للبقوليات ؟

اخترنا لك

البقوليات برغم فوائدها فكثير من الناس يبتعدون عنها بسبب النفخة والغازات، ، وهنا سنتعرف على كيفية تجنب الغازات والنفخة في حال تناول البقوليات.

متابعات- الخبر اليمني :

البقوليات معروفة لدى الجميع كالفاصولياء والعدس يأتي العدس والحمص والبازيلاء الخضراء والفول وفوائد البقوليات لا تحصى نذكر منها

  • تدعم الكثير من الأدلة الفوائد الصحية لاستهلاك نظام غذائي نباتي مع زيادة تناول البقوليات فيه، حيث يرتبط تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.
  • البقوليات تعد مصدر غني بالألياف الصحية والبروتين .
  •   تعد البقوليات مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة ، كما وتعد البقوليات غذاء مشبع للغاية، وهذا يعني أنه يمكن الحصول على كمية منخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية، كما تعزز البقوليات الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تساعد في منع الجوع الذي يمكن أن يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية وزيادة الوزن غير المرغوب فيه.
  •   البقوليات لحوم الفقراء، لأنها مصدر غير مكلف للبروتين النباتي عالي الجودة، فهي حقًا بديل مثالي للحوم، لأن الفيتامينات والمعادن الموجودة في البقوليات واللحوم متشابهة، في حين أن اللحوم هي أيضًا مصدر للكوليسترول والدهون المشبعة، إلا أن البقوليات تعتبر طعامًا خاليًا من الكوليسترول ولا تحتوي فعليًا على الدهون المشبعة لذلك تعتبر بديلا صحيا عن اللحوم، كما وأن اختيار البقوليات بدلاً من اللحوم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يعزز مستويات الكوليسترول الصحية ويساعد في الحماية من أمراض القلب.
  • كيف تتجنب مشكلة الغازات والنفخة في حال تناولت البقوليات
    على الرغم من عدم وجود بقوليات محددة لا تسبب الغازات، إلا أن جميع أنواع البقوليات لا تزيد الغازات بالتساوي، حيث يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع كل نوع من أنواع البقوليات، ويمكن لطريقة تحضير البقوليات أن تُحدث فرقًا في مدى انتشار الغازات منها، وفيما يأتي بعض النصائح لتسهيل هضم البقوليات للتمكن من الاستفادة من جميع الفوائد الصحية للبقوليات وعدم التعرض لآثار جانبية من تناول الكثير من البقوليات.
  • النقع المسبق: وذلك عن طريق نقع البقوليات لمدة 12 إلى 24 ساعة والتخلص من ماء النقع، ومن الممكن في هذه الحالة تقليل إمكانية إنتاج الغازات جراء تناول البقوليات.
  • إنزيمات الجهاز الهضمي: لتحطيم بعض السكريات القليلة المنتجة للغازات، من الممكن تناول إنزيم يسمى alpha-galactosidase  ليساهم في تحسين هضم البقوليات.
  • حصص صغيرة: من خلال البدء بتناول البقوليات تدريجيًا وبحصص صغيرة، من الممكن أن يعتاد الجسم على الألياف والسكريات القليلة في البقوليات، وبعد ذلك القيام بزيادة تناولها تدريجيًا عن طريق تناول البقوليات بشكل متكرر أو تناول حصص أكبر، وفيما بعد عندما يتم أكل البقوليات بانتظام، من الممكن أن تنتج انتفاخًا أقل بمرور الوقت.
  • مضغ البقوليات جيدًا لتعريضها للإنزيمات الهاضمة في اللعاب.
  • شرب المزيد من الماء مع زيادة استهلاك وتناول البقوليات.
  • شطف الفول المعلب وتناوله بدون صلصته قبل الأكل.

أحدث العناوين

هل كذب أردوغان..خط بحري مستمر بين موانئ تركيا والموانئ الإسرائيلية

في الثاني من مايو الجاري أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنهاء التجارة بين تركيا وكيان العدو الإسرائيلي قائلا...

مقالات ذات صلة