إغلاق مطار صنعاء يقتل 80 ألف مريض ويهدد حياة 450 ألف آخرين

اخترنا لك

كشف مطار صنعاء الدولي، الأحد، حجم المعاناة التي يلقاها المرضى والمسافرين جراء استهدافه المباشر بالغارات والإغلاق من قبل التحالف السعودي الإماراتي، مشيرا إلى أن الخسائر المباشرة بلغت أكثر من 150 مليون دولار .

صنعاء- الخبر اليمني:

وقال مدير المطار خالد الشايف في مؤتمر صحفي، إن إغلاق مطار صنعاء الدولي لأكثر من 4 سنوات تسبب بالكثير من الأضرار على الجوانب الإنسانية والصحية وعلى جميع جوانب الحياة المدنية لليمنيين.

وتوفى قرابة 80 ألف مريض ممن كانوا بحاجة ماسة لتلقي العلاج في الخارج، بفعل إغلاق المطار في 9 أغسطس 2016  واستمرار وصمت المجتمع الدولي، ووفقا للشائف.

وحول جاهزية المطار، أكد أنه في كامل الجهوزية العالية لاستقبال الرحلات واستئناف العمل، مشيرا إلى أن الرحلات اليومية الأممية دليل واضح على جهوزية المطار ولم نتلق شكوى حتى الآن منها بقصور في السلامة والأمان.

وأوضح الشائف في مؤتمر صحفي أن العائق الوحيد لإعادة فتح المطار ورفع الحظر هو تعنت دول العدوان وتواطؤ منظمات الأمم المتحدة ، مؤكداً أن جريمة العدوان بقصف المطار استمرت حتى في وجود بعض رحلات الأمم المتحدة ولن تمر تلك الجرائم بدون ملاحقة قضائية.

ولفت مدير مطار صنعاء إلى أنه ما يزال أكثر من 450 ألف مريض بحاجة للسفر لتلقي العلاج في الخارج، مشيرا إلى أن أكثر من 12 ألف مريض بالفشل الكلوي بحاجة لإجراء عمليات زراعة الكلى بصورة عاجلة، وأكثر من 65 حالة مرضية بالسرطان أصبحوا مهددين بالموت في أي لحظة.

وأشار إلى أن أكثر من مليون مريض مهددون بالموت نتيجة انعدام أدوية الأمراض المستعصية ، وأكثر من ثلاثة آلاف مريض مسجلون بوزراة الصحة يعانون من تشوهات قلبية بحاجة ملحة إلى السفر للخارج لتلقي العلاج .

وأكد خالد الشايف مدير مطار صنعاء الدولي أن مليون يمني لا يستطيعون الدخول لليمن وآلاف الطلاب محرومون في الداخل من منحهم الدراسية.

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة