سقوط طائرات إماراتية في شبوة

اخترنا لك

شهدت محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، الأثنين ، أزمة جديدة بين الإمارات والفصائل المحسوبة على قطر وتركيا في أعقاب سقوط  شحنة طائرات  كانت بحماية سعودية  بيد فصائل الإصلاح المناهضة للوجود الاماراتي.

خاص – الخبر اليمني:

مصادر إعلامية اكدت استمرار احتجاز نقطة  قوات الأمن الخاصة- أحد أذرع الإصلاح-  للشحنة التي كانت تضم  10 طائرات مسيرة حاولت القوات الإماراتية نقلها من قاعدتها في مطار الريان بمدينة المكلا على متن شاحنات إلى قاعدتها العسكرية في بلحاف  على ساحل شبوة الشرقي.

وقالت المصادر إن الشحنة كانت تحت حماية سعودية حتى لحظة وصولها نقطة القوات الخاصة في منطقة النجيبة بين شبوة وحضرموت حيث تمت عملية الاستيلاء مما دفع السعوديين للانسحاب وترك الشحنة بيد الإصلاح.

ولم تعرف دوافع ارسال شحنة طائرات مسيرة وما اذا كان في إطار ترتيبات سعودية- إماراتية لإخلاء مطار الريان  في ظل التصعيد الشعبي في حضرموت للمطالبة بفتحه، أم في إطار ترتيبات إماراتية لتفجير الوضع في شبوة  بعد فشلها الضغط على السعودية لإقالة المحافظ الحالي محمد بن عديو، لكن الخطوة  صعدت وتيرة الخلافات بين الطرفين مع تلويح وسائل إعلام إماراتية بحملة تحت مسمى مكافحة القاعدة في شبوة وهي عملية سبق للإمارات في 2017 وأن نفذتها وتمكنت خلالها من السيطرة على معظم مناطق المحافظة النفطية بما فيها منشأة بلحاف للغاز المسال وهو ما ينذر بموجة جديدة من القتال في ظل التحركات المتبادلة للإمارات وهادي عقب أعلان تشكيل تحالف بين ابين وشبوة لصالح تمكين هادي ومحاولة الامارات استغلال المواجهات في مأرب للانقضاض على الإصلاح.

كما لم تعرف بعد أسباب التماهي السعودي وما اذا كان محاولة لتوجيه صفعة للإماراتيين الذي يخوضون صراع في اطار التحالف للاستحواذ على شبوة، إم لترتيب ضغوط أخرى لإطلاق الشحنة.

أحدث العناوين

الاصلاح يهدد باجهاض اي اتفاق “دولي” في اليمن

هدد حزب الإصلاح، جناح الاخوان المسلمين في اليمن، الخميس، برفض اي توجه لاتفاق دولي في اليمن .. يتزامن ذلك مع...

مقالات ذات صلة