تفاؤل اممي باقتراب مؤتمر اليمن ودعوات لسد ثغرته “الكارثية”

اخترنا لك

كشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الثلاثاء، عن تفاؤل دولي بشأن المؤتمر الخاص باليمن والمتوقع انطلاقه في مارس المقبل.

خاص – الخبر اليمني:

وقال حق في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية عقده بالصحفيين في نيويورك إن الأمم المتحدة تنشد من خلال المؤتمر المرتقب اعلان المانحين تلبية الاحتياجات اللازمة للازمة الإنسانية في اليمن، مؤكد الانباء التي تتحدث عن استضافة السويد وسويسرا للمؤتمر عن بعد.

في السياق، كشف وزير الإدارة المحلية في حكومة هادي السابق، عبد الرقيب فتح ، والمسؤول أيضا عن عمل المنظمات الدولية في اليمن خلال السنوات الماضية عن مبالغ مهولة تحصلت عليها الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية من عمر الحرب على اليمن  وتصل قرابة الـ10 مليار دولار.

وأوضح فتح بأن المبالغ التي انفقها المانحين الدوليين خلال المؤتمرات التي بدأت في العام 2016 وصلت فذ ذات العام إلى 860 مليون دولار، وفي العام التالي بلغت مليار ومئة مليون لتصل في العام 2018 إلى نحو مليارين و37 مليون دولار،  لترتفع في العام التالي إلى 3 مليار و500 مليون دولار، مؤكد بأن التزامات المانحين تراجعت في العام الماضي إلى مليار واربعمائة وخمسين مليون دولار .

ودعا فتح إلى تنظيم مؤتمر دولي على مستوى الخبراء لتقييم مستوى تأثير هذه المبالغ  على الوضع الإنساني الذي لم يتغير منذ بدء الحرب رغم هذه المبالغ المهولة ،  والعمل على تحسين كفاءة وفاعلية المنظمات الدولية في تلميح إلى تورط هذه المنظمات بالفساد .

أحدث العناوين

انباء عن استهداف ثاني طائرة للتحالف في باب المندب

تعرضت  طائرة   للتحالف ، الخميس،  للاستهداف خلال تحليقها في أجواء باب المندب  في حادثة تعد الثانية في اقل من...

مقالات ذات صلة