رسالة جديدة من هادي والسعودية لنجل صالح

اخترنا لك

كشف وزير خارجية هادي، احمد عوض بن مبارك، الذي يزور منذ أيام دولة الامارات، الخميس، النقاب عن أهداف الزيارة مما يعزز الأنباء التي تتحدث عن حمله رسالة من هادي والسعودية تتضمن مقايضة لنجل صالح المقيم في العاصمة ابوظبي.

خاص – الخبر اليمني:

وتحدث بن مبارك في تصريح لقناة العربية السعودية عن العقوبات الدولية  واتفاق الرياض  الذي قال إنه يسعى من خلاله لبناء مصالحة وطنية في ضوئه، في إشارة واضحة  إلى أن زيارته تتعلق  بنجل الرئيس السابق  أحمد علي عبدالله صالح والسعي لاتفاق جديد معه.

وكثف بن مبارك خلال الساعات الماضية زيارته لأبوظبي ودبي، حيث التقى وزير الخارجية الاماراتي ووزيرة التعاون الدولي إلى جانب زيارته لطاقم السفارة اليمنية في أبوظبي ، وسط انباء تتحدث عن مساعيه عقد لقاء سري مع نجل صالح المقيم هناك.

وجاءت جولة بن مبارك التي تعد الأولى منذ تعينه في الحكومة الجديدة قبل شهرين عشية حراك دولي في ملف العقوبات على اليمن والذي يحمل رقم 2216، حيث أعلنت المندوبة الامريكية الجديدة في مجلس الامن ليندا غرينفيلد في وقت سابق نيتها مراجعة القرار المستمر منذ العام 2015 ويضم عددا من الشخصيات اليمنية على راسهم قائد حركة أنصار الله وعائلة صالح .

في السياق، كشفت مصادر دبلوماسية عن حمل بن مبارك رسالة من السعودية وهادي لنجل صالح مضمونها رفع العقوبات عليه مقابل اعترافه بهادي وإعطاء الفصائل التابعة له والتي يقودها نجل عمه في الساحل الغربي الضوء الأخضر للانخراط في القتال دفاعا عن مأرب وفق شروط وترتيبات سعودية.

وكان محامي صالح، محمد المسوري، كشف عن حراك في الاروقة الدبلوماسية تتعلق بملف العقوبات عن نجل صالح، مشيرا إلى اجرائه اتصالات بين سلطان البركاني المقرب من نجل صالح وهادي والسفير الأمريكي  السابق بشأن رفع العقوبات، لكن هادي اشترط اعتراف خطي من أحمد علي بـ”شرعيته” وهو ما رفضه أحمد علي وطالب هادي برفع العقوبات عنه باعتباره  من فرضها.

ويدور الصراع بين هادي ونجل صالح حول  حزب المؤتمر الذي يشهد انقسامات غير مسبوقة منذ مقتل مؤسسة في محاولة انقلاب بصنعاء في العام 2017، في حين لا يزال نجل صالح  مستاء من كشف السعودية عبر وسائل إعلامها  مؤامرة كان يديرها للانقلاب على حلفائه في صنعاء بعد ثورة الـ21 من سبتمبر وما تلاها من تداعيات تسببت بإحراق شعبيته.

أحدث العناوين

عدن.. شكوى من سحب البنك المركزي التابع لهادي فئات العملة الجديدة من المحلات دون تعويض

شكا عدد من ملاك المحلات التجارية في محافظة عدن، اليوم الخميس، من تبعات قرار سحب البنك المركزي التابع لهادي...

مقالات ذات صلة