بانوراما .. خلاصة المشهد العسكري والسياسي والشعبي في اليمن خلال الأسابيع الماضية

اخترنا لك

شهد شهر شباط /فبراير من العام 2021 أحداثًا ساخنة على الساحة اليمنية أبرزها العمليات الجوية لقوات صنعاء التي استهدفت العمق السعودي سواء عبر الصواريخ البالستية أو الطائرات المسيرة، ويتزامن ذلك مع تقدم على جبهات مأرب وسط تراجع لمسلحي التحالف السعودي الأمريكي.

وفيما يلي أبرز أحداث الشهر الثاني في اليمن:
*28/2/20201 العميد سريع: صاروخ بالستي و15 طائرة مسيرة استهدفت مواقع حساسة في الرياض
أعلن ناطق قوات صنعاء  العميد يحيى سريع، عن أن تنفيذ عملية توازن الردع الخامسة استهدفت العمق السعودي بصاروخ باليستي و15 طائرة مسيرة، وقال العميد سريع في بيان: رداً على تصعيدِ تحالفِ العُدوانِ المستمرِ والمتصاعدِ وحصارهِ المتواصلِ على شعبنِا العزيزِ نفذ سلاح الجو المسير والقوة الصاروخية عملية هجومية كبيرة ومشتركة باتجاه العمق السعودي،  عملية توازن الردع الخامسة ، وأوضح أن العملية نفذت بصاروخ باليستي نوع “ذو الفقار” و15 طائرة مسيرة منها 9 طائراتٍ نوع “صماد 3” واستهدفت مواقع حساسة في الرياض.

*27/2/2021 مسيرات حاشدة في محافظة عمران وصنعاء تحت شعار “حصار أميركا يقتل الشعب اليمني

خرج أبناء محافظة عمران في مسيرة حاشدة تحت شعار  حصار أمريكا يقتل الشعب اليمني، مؤكدين تصعيد نفيرهم الى جبهة مأرب ومطالبين القوة الصاروخية والطيران المسير التابعين  لقوات صنعاء بتكثيف استهداف عمق دول التحالف السعودي، إلى ذلك امتلأت ساحة باب اليمن بصنعاء بالحشود الغفيرة للمشاركة في مسيرة “حصار تحالف العدوان الأمريكي يقتل الشعب اليمني”. وحمل المحتجون صوراً عديدة، ولافتات كتب عليها عبارات تندد بالحصار، وتحمل أمريكا المسؤولية المباشرة لما يحدث من عدوان وحصار غاشم على اليمن طيلة السنوات الست الماضية، وهتف المحتجون بعد أن رفعوا أسلحتهم عالياً بهتافات منددة بالحصارواستمرار الحرب .

*24/2/2021 نار الحرب تستعر في مأرب وتنظيم القاعدة اليد اليمنى للتحالف السعودي في المعارك

شهدت منطقة جنوب غرب مدينة مأرب، معارك ضارية، بين قوات صنعاء من جهة وعناصر من تنظيم القاعدة الإرهابي ومسلحين يتبعون القيادي السلفي “يحي الحجوري” التي تقاتل في صفوف قوات الحالف السعودي من جهة أخرى، وقالت مصادر محلية إن قوات الجيش واللجان الشعبية تمكنت من الدخول الى مناطق واسعة من جهة جنوب غرب السد، وأوضحت ان تلك القوات تمكنت من تحرير منطقة “قاع المنجورة” جنوب غرب سد مأرب بعد ساعات من فرض سيطرتها على جبل الحمار ومنطقة أراك وحصن مطول، وعلى صعيد متصل، تداولت وسائل إعلامية يمنية وثيقة لما يُسمى بـ”تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” (أنصار الشريعة)، موقّعة باسم المدعو خالد باطرفي، والتي تُظهر تكليف القيادي البارز في التنظيم، أبو الحسن السليماني (من مأرب) بقيادة مسلحي التنظيم في مأرب.

*23/2/2021 الإعلام الأمني يقبض على خلية جواسيس تعمل لصالح الاستخبارات البريطانية في محافظة المهرة

وزّع الإعلام الأمني التابع لصنعاء  مشاهد لاعترافات عملاء من الذين تم إلقاء القبض عليهم يعملون لصالح الاستخبارات البريطانية، وعرضت النيابة العامة اليمنية تسجيل فيديو يتضمن اعترافات تفصيلية لمتهمين بالعمل لوكالة المخابرات الامريكية وجهاز الاستخبارات البريطاني وتشغيلهم من قبل قائد مكتب الاستخبارات البريطانية المتواجد في قاعدة عسكرية في الغيظة بمحافظة المهرة.

*22/2/2021 رئيس حكومة الإنقاذ: معركة مأرب تتجاوز البعد الجغرافي والاقتصادي الى الاستقلال والسيادة

أكد رئيس حكومة الإنقاذ الوطني التابعة لصنعاء ، عبد العزيز بن حبتور، ان مأرب اختُطفت بيد القوى الإرهابية وقوى إقليمية ودولية تمولها بالفكر الوهابي والمال، مشيرًا الى أن معركة مأرب اليوم هي معركة استرداد لبقعة كريمة الى حضن الجمهورية اليمنية، وأوضح بن حبتور ان معركة مأرب تتجاوز البعد الجغرافي والاقتصادي الى الاستقلال والسيادة، و”بقائها مختطفة بيد حزب الإصلاح، تنظيم الاخوان المسلمين والقاعدة وداعش، يمثل خطرًا يتجاوز اليمن الى تهديد استقرار المنطقة برمتها”.

*20/2/2021 تقدم استراتيجي للجيش واللجان الشعبية في مأرب

تقدمات متسارعة لقواتِ صنعاء  في مأرب، مع اقترابِ إحكامِ سيطرتهم على مركزِ المدينةِ من الجهاتِ الأربع، في المقابلِ تصاعدٌ في الدعواتِ الدوليةِ والأمميةِ لوقفِ الأعمالِ العسكريةِ بمأرب، بعد شعورِ قوى التحالف باقترابِ سقوطِ آخرِ معاقله، كلُّ ذلك يشي بالأهميةِ الاستراتيجيةِ الكبيرةِ لمأربَ عسكرياً وسياسياً واقتصادياً وجغرافياً.

*15/2/2021 عمليات جوية مكثفة للجيش اليمني واللجان الشعبية في العمق السعودي

أبرز عمليات الشهر الثاني:

– 28/2/2021صاروخ بالستي و15 طائرة مسيرة استهدفت مواقع حساسة في الرياض .
-15/2/2021سلاح الجو المسير يستهدف مطاري جدة وأبها الدوليين ويحقق إصابة دقيقة .
-14/2/2021 سلاح الجو المسير يجدد استهداف مطار أبها الدولي بـ صماد 3 وقاصف .
-13/2/2021 القوات المسلحة تنفذ عملية هجومية جديدة على هدف بمطار أبها الدولي السعود .
-12/2/2021 القوات المسلحة تعلن استهداف مواقع عسكرية حساسة في مطار أبها الدولي وقاعدة الملك خالد بخميس مشيط .
-11/2/2021 القوات المسلحة: القوة الصاروخية تطلق صاروخا باليستيا على قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط .
-10/2/2021 القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف مطار أبها الدولي السعودي بأربع طائرات مسيرة .

*13/2/2021 إسقاط طائرة استطلاعية مقاتلة من نوع “CH4” في مديرية مدغل بمأرب

أعلنت قوة الدفاع الجوية في قوات صنعاء  أنها أن أسقطت طائرة استطلاع مقاتلة سعودية في محافظة مأرب، وقال مصدر عسكري أن الطائرة كانت تقوم بمهام عدائية في مديرية مدغل، لافتاً إلى أنه تم استهداف الطائرة السعودية بصاروخ مناسب، لم يكشف عنه بعد.

*13/2/2021 اجتماع موسع في صنعاء لوزير الادارة المحلية مع المحافظين لمناقشة رفد الجبهات

عقد اليوم بالعاصمة صنعاء مقر وزارة الإدارة المحلية اجتماعاً موسّعاً ضم الوزير وعدد من محافظي المحافظات اليمنية، وفي الاجتماع أشاد الوزير بجهود السلطات المحلية الداعمة والرافدة لمعركة التحرر والاستقلال، مشيداً بالدور الاستثنائي الذي يقوم به المشايخ والوجهاء، موجّهاً الدعوة الى الجميع لرفد الجيش واللجان لمضاعفة الجهود والدعم للجبهات.

*7/2/2021 صد هجوم لقوات التحالف السعودي قبالة منفذ علب بعسير

تمكنت قوات صنعاء  من التصدي لمحاولة تقدم فاشلة لقوات الجيشِ السعوديِّ قبالةَ منفذ علب في قطاعِ عسير، ووزع الاعلام الحربي مشاهد لبدء محاولة التقدم الفاشلة الذي بدأ بقصف مدفعي على بيوت المواطنين قبالة منفذ علب كما اظهرت المشاهد صد مدرعات المسلحين تحت ضربات جنود ومقاتلي الجيش واللجان الشعبية.

*3/2/2021 وقفة تضامنية مع نساء مأرب المختطفات من قبل مسلحي قوى التحالف السعودي بأمانة العاصمة صنعاء

نظّم موظفو مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة صنعاء، والمنطقة التعليمية بمديرية السبعين، وقفة تضامنية مع النساء المختطفات من قبل مسلحي قوى التحالف السعودي بمحافظة مأرب. ورفع المحتجون خلال الوقفة، شعارات تعبر عن الغضب والاستنكار الشديدين تجاه ما اقدم عليه المسلحون بحق النساء الحرائر، مؤكدين أن هذه الأعمال لا تمت إلى قيم الدين والإنسانية بصلة وبعيدة كل البعد عن جميع الأعراف والعادات اليمنية والاصيلة.

*27/2/2021 المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع يعلن عن تنفيذ عملية توازن الردع الخامسة والتي استهدفت العمق السعودي بصاروخ باليستي و15 طائرة مسيرة.

وقال العميد سريع في بيان: “رداً على تصعيد تحالف العدوان المستمر والمتصاعد وحصاره المتواصل على شعبنا العزيز نفّذ سلاح الجو المسير والقوة الصاروخية عملية هجومية كبيرة ومشتركة باتجاه العمق السعودي، “عملية توازن الردع الخامسة”.

وأوضح أن العملية نفّذت بصاروخ باليستي نوع “ذو الفقار” و15 طائرة مسيرة منها 9 طائراتٍ نوع “صماد 3” واستهدفت مواقع حساسة في عاصمة السعودية الرياض.

وبين أن 6 طائرات مسيرة نوع قاصف 2k استهدفت مواقعَ عسكرية في مناطقِ أبها وخميس مشيط، مؤكدا أن الإصابة دقيقة

* 4-3-2020 قوات صنعاء تستهدف قاعدة خميس مشيط و شركة أرامكو بجدة

أعلن المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع استهداف قواتهم لشركة أرامكو في جدة فجر اليوم بصاروخ مجنح نوع قدس2 .

وأكد العميد سريع أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة، مشيرا إلى أن  هذا الاستهداف يأتي في إطار الرد الطبيعي والمشروع على استمرار الحصار الغاشم والعدوان على شعبنا العزيز.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة