طبيبة عربية تبتكر طريقة جديدة لزراعة الخلايا الجذعية

اخترنا لك

طورت الطبيبة العمانية هند بنت خميس البلوشية تقنية زراعة خلايا جذعية لترميم أنسجة قصبة لاخلوية والكشف عن خصائصها الترميمية العلاجية .

متابعات- الخبر اليمني :

وانضمت رئيسة وحدة تصنيع وهندسة الخلايا الجذعية والعلاجات الخلوية الطبية الحديثة في المستشفى السلطاني هند البلوشية إلى فريق طبي في مستشفى رويال فري وجامعة لندن في المملكة المتحدة بفضل تقنيتها الجديدة لإجراء عملية نادرة لإنقاذ وعلاج طفلة عانت من تلف القصبة الهوائية إثر ابتلاعها بطارية، وذلك بعد أن عجزت العلاجات الجراحية التقليدية مساعدتها.

وبحسب جريدة الشبيبة المحلية، تمت عملية المعالجة والتصنيع في مركز العلاج الخلوي والجيني بمستشفى رويال فري، بينما أجريت عملية الزراعة في مستشفى جريت اورموند ستريت في لندن. وانتهت العملية بنجاح والطفلة الآن بصحة جيدة بعد مرور ثلاثة أعوام على الحادثة.

واستعان العلماء البريطانيون بالتقنية وهم يجرون في الوقت الحالي تجاربا إكلينيكية في مستشفى بابوورث ومركز الأبحاث بجامعة كامبردج وجامعة لندن وشركة دوائية مختصة.

وأشارت الطبيبة إلى أن للتقنية تطبيقات عدة وتشمل قائمة من الأمراض مثل الأمراض السرطانية وأمراض المفاصل والقلب والسكري والأمراض المناعية.

أحدث العناوين

إصابة 5 مواطنيين جراء قصف شنّته قوى التحالف بتعز

شنّت قوى التحالف في محافظة تعز قصفاً استهدف مديرية مقبنة في محافظة تعز ما أدّى إلى إصابة مواطنين بجراح...

مقالات ذات صلة