الشؤون الإنسانية تستعرض معاناة اليمنيين خلال 6 سنوات من الحرب

اخترنا لك

عقد المجلس الاعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية، مؤتمرا صحفيا حول اداء منظومة الامم المتحدة ودورها امام المعاناة الانسانية للشعب اليمني طوال 6 اعوام من الحرب والحصار .

الخبر اليمني -خاص

وخلال المؤتمر الصحفي أشار امين عام المجلس الاعلى لتنسيق الشؤون الانسانية عبدالمحسن طاووس أن منظمات الامم المتحدة لم تتفاعل مع حالة السعي للتخفيف من معاناة الشعب اليمني وركزت على انشطة لا تخدم الاحتياج ، موضحا أن الموقف السلبي لمنظومة الامم المتحدة طوال 6 اعوام فاقم من معاناة اليمنيين واقتصرت مواقفها على التوصيفات الاعلامية دون اي تحرك جاد على الارض.

وأشار إلى أن برنامج الغذاء العالمي خَفَضَ التوزيع الدوري للغذاء الى 50% تمهيدا لاستخدام قوى التحالف الغذاء كورقة سياسية وعسكرية بعيدا اي اعتبارات انسانية.. مؤكدا أن “عددا من المنظمات الاممية حاولت ان تنتج انهيارا للوضع الصحي القائم بانسحابها المفاجئ من مئات المرافق الصحية دون وضع اي حلول.

ولفت إلى 6 اعوام من الحرب والحصار تسببت باحتياج 16 مليون شخص للخدمات الصحية بينهم 11 مليون شخص يحتاجون بشدة للرعاية الصحية والادوية .. كما تسبب في معاناة 4 مليون طفل من سوء التغذية ومليون امرأة حامل ومرضعة مصابة بسوء التغذية الحاد.

وأضاف طاووس : التحالف دمر أكثر من 2500 منشأة تعليمية بشكل كلي وجزئي وقرابة نصف مليون طالب وطالبة بحاجة ماسة للمساعدة الطارئة فيما يحتاج مليون طفل نازح الى الدعم في مجال التعليم.. مشيرا أن تحالف العدوان شرّد 4.5 مليون شخص في اليمن طوال 6 اعوام بينهم 58% من الاسر النازحة يعيشون في المناطق الباردة وشديدة البرودة.

وتخلل المؤتمر معرضا للصور حوى على نماذج من معاناة المواطن اليمني جراء الحرب والحصار المفروض على اليمن للعام السابع على التوالي.

وفي تصريح خاص قال أمين عام المجلس عبد المحسن الطاووس إن : المنظمات الانسانية والأمم المتحدة قد قدموا توصيفا للمعاناة والكارثة الإنسانية في اليمن، مشيرا إلى أن أكثر من ٢٤ مليون يمني اليوم بحاجة الى الغذاء وأضاف الطاووس أن الحرب دمرت مرافق الحياة في اليمن، كما أن انعدام المشتقات النفطية والحصار أضر كثيرا بالوضع المعيشي في اليمن.

من جانبه قال مدير الشؤون الانسانية بأمانة العاصمة عبد الوهاب شرف الدين إن التقارير الأممية التي تتحدث عن الوضع الإنساني في اليمن، ليست الا غيض من فيض، منوها إلى أن “اليمنيين قد وصلوا إلى المجاعة وأن التقارير الأممية هي حجة عليهم”.

أما المتحدث باسم المجلس طلعت الشرجبي فقال إن المجلس أقام هذه الفعالية بمناسبة اليوم الوطني للصمود، مشيرا إلى أنه أقيم على هامش المؤتمر معرضا للصور وضح جرائم التحالف السعودي واستهدافه لمقومات اليمن والقطاعات التي تسببت في هذه الكارثة الانسانية.

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة