الانتقالي يبدأ إجراءات تجميد الرياض وعينه على دعم صيني

اخترنا لك

بدأ المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا جنوب اليمن، الخميس، تحرك على مسارين متوازيين ما يشير إلى ان المجلس الذي يتعرض لضغوط سعودية يتجه نحو  التصعيد خلال الفترة المقبلة.

خاص – الخبر اليمني:

المجلس الذي يتعرض لحصار غير مسبوق في عدن تمثل بمنع دخول وقود الكهرباء إلى جانب وقف صرف المرتبات وانهيار الخدمات، دفع بمسؤوله  للشؤون الخارجية عادل الشبحي للالتقاء بالسفير الصيني  لدى اليمن  كانغ يونغ، حيث تركزت  النقاشات وفق وسائل اعلام المجلس على دعم الجنوب.

هذا اللقاء الذي يأتي خارج إطار حكومة هادي التي يشكل الانتقالي جزء منها يأتي في إطار مساعي المجلس  اغراء بكين التي تطمح بقوة  للسيطرة على ميناء عدن وسط ممانعة سعودية  بغية دعمه خصوصا بعد عرض وزيره للنقل عبدالسلام حميد إمكانية السماح للصين  بتشغيل ميناء عدن مقابل قرض لسلطة الانتقالي في المدينة بنصف مليار دولار.

توقيت لقاء الانتقالي والسفير الصيني يأتي في وقت حساس خصوصا في ظل ما يبدو انسداد في العلاقة بين الصين والسعودية عقب توقيع بكين اتفاق تعاون استراتيجي مع ايران  لأكثر من عقدين ونصف وهو ما يشير إلى أن الانتقالي يستغل هذه الفجوة لتوجيه ضربة للسعودية التي تحاول  ما وصفتها هيئة رئاسته “ابتزازه سياسيا بملفات إنسانية” في إشارة إلى  تعمد  السعودية اغراق مناطق الانتقالي بالازمة الإنسانية  في محاولة لإجباره على تنفيذ اجندتها والمتعلقة بتسليم عدن لقواتها.

هذا التحرك جاء في وقت خدد فيه الانتقالي باتخاذ إجراءات اكبر بكثير من “الإدارة الذاتية” التي كان الانتقالي اعلنها عقب اتفاق الرياض وتراجع عنها مع بدء تنفيذه، وفق ما ذكره متحدثة الرسمي علي الكثيري.

الكثيري اتهم في مقابلة مع قناة الانتقالي “عدن المستقلة” إطراف إقليمية ومحلية بمحاولة  الضغط على الانتقالي لكنه حذر من أن صبر الانتقالي تجاه معانة الناس لن يطول.

وكان الانتقالي قد  واصل ترتيب بيته الداخلي بقرارات إدارية اخرها اقالة محافظ عدن احمد لملس من منصبه كأمين عام للانتقالي ما يشير إلى ان المجلس ماضي في خيارات تصعيدية مع الحفاظ على مكاسبه السياسية التي تحققت بفعل اتفاق الرياض على امل منحه المزيد من المكاسب في اطار الصراع على تمثيل الجنوب.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة