تقارب امريكي – إيراني يضع السعودية في مأزق باليمن

اخترنا لك

بدأت الولايات المتحدة ، السبت، سحب تدريجي لقواتها من منطقة الخليج قبل أيام على مفاوضات غير مباشرة مع إيران ما يضع السعودية التي تتخذ من إيران شماعة لحربها في اليمن  في مأزق جديد.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت صحيفة ول استريت جورنال عن مصادر قولها إن القوات الامريكية بدأت تفكيك منظومات دفاعية نوع “باتريوت” إحدها في قاعدة الملك سلطان.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة بدأت سحب حاملة طائرات وأجهزة رقابة وتحويلها إلى وجهات أخرى.

ومع أن هذه الخطوة   التصعيدية ليست الأولى منذ صعود بايدن إلى البيت الأبيض قبل 3 اشهر ، و سبق وأن وقع في وقت سابق مرسوم  بوقف صفقات الأسلحة  للسعودية، إلا أن توقيت الخطوة  يشير إلى انها في إطار محاولة أمريكية لتخفيف التوتر في المنطقة والتي رفع وتيرتها الرئيس السابق دونالد ترامب، لاسيما وأنها تأتي قبل أيام قليلة على مفاوضات غير مباشرة  بين الولايات المتحدة واطراف الاتفاق النووي الإيراني المعروفة بـ5+1″.

وكان الاتحاد الأوروبي والسين وروسيا عقدوا نهاية الأسبوع الماضي مفاوضات  عبر دوائر تلفزيونية مع ايران بغية الدفع نحو العودة إلى الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق   اليوم  أعلنت طهران رفضها العودة التدريجية لرفع العقوبات الامريكية على طهران  مشترطة عودة أمريكا إلى الاتفاق  ورفع كلي للقيود باعتبارها من خرقت الاتفاق في عهد الإدارة السابقة.

ومن المتوقع  أن تشارك الولايات المتحدة في مفاوضات مرتقبة الثلاثاء المقبل ما يشير إلى انفراج في الاتفاق النووي الإيراني.

ومن شان هذه التطورات  توجيه صفعة قوية للسعودية التي كانت تطالب باشراك دول المنطقة في مفاوضات النووي الإيراني والتي تسعى من خلالها لاضافة ملف ايران الصاروخي ونفوذها في المنطقة، لكن تمسك ايران   ببقاء الاتفاق السابق كما هو  يسقط ابرز اهداف السعودية في المنطقة.

كما من شأنه الضغط على السعودية في اليمن ليس على الصعيد الدبلوماسي  في ظل الضغوط الدولية للدفع بعملية السلام وسقوط الفزاعة الإيرانية التي بررت بها الرياض حربها على اليمن بل أيضا  على الصعيد العسكري في ظل إمكانية تراجع الدعم الأمريكي للرياض بالتزامن مع تهديدات قوية اطلقها توا وزير الدفاع في صنعاء ما يضع السعودية عرضة لهجمات قاسية في حال لم تستغل المفاوضات في العاصمة العمانية والقبول بها للخروج من مستنقع الحرب في اليمن.

أحدث العناوين

عملة متحور كورونا ( أوميكرون ) الرقمية ترتفع بنسبة 1000%

سجلت عملة أوميكرون (OMIC) المشفرة ارتفاعا نسبيًا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، اليوم الاثنين، حيث تم منح متحور...

مقالات ذات صلة