انقسام امريكي بشأن تسليح التحالف في اليمن

اخترنا لك

خيم الانقسام، الخميس،  على الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة  مع رفض النواب مخطط الإدارة الجديدة لتسليح دول تحالف الحرب على اليمن ما قد يعزز الخلافات داخل منظومة الحكم في الولايات المتحدة  الأمريكية الجديدة.

خاص – الخبر اليمني:

واعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب العضو الديمقراطي  غريغوري مكس في بيان له عن قلقه ومشرعين اخرين  بشأن قرار إدارة بايدن رفع حظر تسليح الامارات، مشيرا إلى وجود حراك لمراجعة الصفقة.

وقال مكس أن ثمة العديد من الأسئلة المتعلقة بشان مساعي بايدن استئناف تنفيذ صفقة بيع طائرات اف 35 للإمارات والتي كان الرئيس السابق وقعها واوقفها ايدن موقتا بمرسوم رئاسي.

كما أشار إلى أن الصفقة لن تنفذ على المدى القريب ما  يتيح للكونغرس  مراجعة ما اذا كان ينبغي المضي قدما في تلك العمليات والقيود والشروط التي ينبغي توفرها.

على ذات السياق،  انتقدت جماعات حقوقية  خطوة بايدن الجديدة والمتعلقة برفع حظر تسليم السعودية والامارات، معبرة عن مخاوفها  من تداعيات الصفقة على حرب اليمن في ضوء ضلوع هذه الدول  في الحرب التي تسببت بأكبر كارثة إنسانية وفقا ما افاد به فيليب ناصيف مدير برنامج كسب التأييد للشرق الأوسط وشمال افريقيا لمنظمة العفو الدولية.

وكانت وسائل اعلام دولية أفادت بوقت سابق بتراجع إدارة بايدن عن قرار وقف مبيعات الأسلحة للسعودية والامارات، حيث نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم إن بايدن اقر استئناف تنفيذ صفقة أسلحة ابرمتها الامارات في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وتتضمن صفقة طائرات اف 35 ، في حين نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين في البنتاغون حديثهم عن دراسة بيع صفقة أسلحة جديدة للسعودية وتعزيز قدراتها العسكرية.

 

 

أحدث العناوين

التظاهرات الطلابية في الولايات المتحدة تمتد إلى 30 جامعة

وصلت المعسكرات الطلابية الداعمة لفلسطين في الولايات المتحدة إلى 30 جامعة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أشار طلاب من...

مقالات ذات صلة