مبادرة جديدة لصنعاء بشأن مأرب

اخترنا لك

تداولت قيادات رفيعة في سلطة صنعاء، السبت، بنود  خاصة بشأن وضع مدينة مأرب، آخر معاقل الفصائل الموالية للتحالف شمال اليمن، ما يشير إلى أنها مبادرة أخيرة لإنهاء القتال في المدينة التي تقترب قوات صنعاء من السيطرة عليها وسط نفير دولي غير مسبوق.

خاص – الخبر اليمني:

وأشار عضو وفد مفاوضات صنعاء، عبدالملك العجري، في تغريدة له إلى أن صنعاء لا تريد لمأرب إلا أن تكون لكل اليمنيين لا اقطاعية خاصة للإصلاح ومحسن ومن وصفهم بخردة النظام السابق.

وأضاف “نريد مأرب أن تعود مصدر يمد اليمن بالكهرباء وبالغاز والطاقة” مشيرا إلى أن الهدف الرئيس هو طرد القاعدة و داعش من المدينة  وبما يبقي المدينة ممر عبور امن لكل اليمنيين ويخفف من ويلات الحصار.

والبنود التي عرضها العجري كانت وردت ضمن مبادرة للمجلس السياسي بشأن مأرب قبل أن تحقق قوات صنعاء تقدمها الأخير في محيط المدينة ما يشير إلى أن صنعاء تحاول منح اطراف “الشرعية” فرصة  أخيرة قبل معركة المدينة التي تقترب من ساعاتها الأخيرة، لكن ما يميز المبادرة الجديدة أنها طرحت من مصدر قوة.

يذكر أن الإصلاح كان أجهض مؤخرا وساطة سويدية عرضها المبعوث إلى اليمن بعد تمسك محافظه في مارب سلطان العرادة بإبقاء  عائدات المحافظة النفطية تحت قبضته.

أحدث العناوين

بيان هام لحماس بشأن الرصيف البحري الأمريكي

جددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تأكيدها رفض وجود أي تواجد عسكري على الأراضي الفلسطينية، وعلى أن الرصيف المائي ليس...

مقالات ذات صلة