ظريف يأسف لحرب السعودية على اليمن ويدعم “حوار يمني- يمني”

اخترنا لك

عبر وزير الخارجية الإيراني ، محمد جواد ظريف، الأربعاء، عن أسفه للحرب  السعودية على اليمن.

يأتي ذلك  خلال لقاء جمعه برئيس وفد صنعاء في العاصمة العمانية مسقط قبيل زيارة للدوحة التي تلعب دور في الوساطة بين الرياض وطهران.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن ظريف قوله إنه  أبلغ  عبدالسلام بان الحل السياسي هو المخرج الوحيد لما وصفه بـ”الأزمة  اليمنية” وأنه دعا لإنهاء ما وصفه “الاقتتال” ورفع الحصار عن البلد.

كما عبر عن دعم بلاده  وقف اطلاق النار واستمرار ما وصفه بـ”الحوار اليمني – اليمني”.

وتعد مسقط المحطة الثانية  للوزير الإيراني الذي بدأ جولته الأخيرة في المنطقة من العاصمة العراقية بغداد حيث قضا يومين  هناك التقى خلالها  بمسؤولين كبار أبرزهم رئيس الوزراء الذي يقود حراك للتقريب بين الرياض وطهران تكللت  بمفاوضات على مستوى ضباط الاستخبارات ويتوقع أن  ترتفع مستوياتها  مع اقتراب الجولة الثانية من المفاوضات هذا الشهر.

ويتوقع أن يزور ظريف العاصمة القطرية  في ختام زيارته للمنطقة التي يهدف من خلالها التقارب مع السعودية وبما يعزز أوراق بلاده  في مفاوضات الملف النووي التي تحتضنها العاصمة النمساوية فينا.

ومع أن السلطنة لم تكن على أجندة غريفيث التي سبق لوزارة الخارجية وأن حددتها قبيل وصوله  بغداد، لكن الزيارة المفاجئة تشير إلى أن ظريف  يحاول منح مفاوضات عمان بين السعودية وصنعاء دفعة جديدة  بعد تعثرها  بسبب محاولة السعودية إبقاء نفسها خارج دائرة الحرب وبما يعفيها من تحمل تبعات الحرب وتكاليفها المدمرة منذ اكثر من عقد.

أحدث العناوين

إطلاق نار على مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية

أقدم محتجٌّ على إطلاق النار على مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية. وقد أصابت الطلقات نوافذ طابقين من...

مقالات ذات صلة