غزوة أمريكية جديدة في اليمن .. لتثبيت وضع واشنطن أم لتعميق خلافات السعودية ومحور الشرق؟

اخترنا لك

اعلن الجيش الأمريكي ، الاحد، تنفيذ عملية عسكرية في  سواحل اليمن الشرقية  في خطوة تحمل ابعاد عدة   اضعفها حديث الأمريكيين عن ذهابها إلى الحديدة المحاصرة.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت البحرية الأمريكية في بيان لها بأن الاسطول الأمريكي الخامس المرابط في الخليج تمكن من اعتراض سفينة تجارية قالت  إنها مجهولة  خلال ابحارها في بحر العرب قبالة السواحل الشرقية لليمن.

وحاولت القوات الامريكية التلميح إلى تورط روسيا والصين وايران عبر الحديث بأنها روسية وصينة الصنع وانها كانت مرسلة من طهران.

ويأتي الإعلان الأمريكي عشية تحركات سياسية  للدفع بتسوية في اليمن وسط امتعاض سعودي برز بالاندفاع صوب المحور الشرقي الذي تقوده روسيا ما يقلل فرص الحضور الأمريكي  في المنطقة الأهم بالشرق الأوسط.

ولم يتضح بعد هدف واشنطن من الإعلان الجديد وما اذا كان لطمأنة السعودية بشأن حمايتها من قبل القوات الامريكية أم لدق اسفين بينها وروسيا والصين اللتان عززتا علاقتهما بالرياض بقوة على حساب واشنطن، لكن توقيت الإعلان يشير إلى أن واشنطن التي تدفع حاليا في مجلس الأمن  لقرار وقف الحرب على اليمن تسعى للحصول على غطاء دولي لإعادة تموضع قواتها المنسحبة من أفغانستان في اليمن حيث تحتفظ بقواعد عدة ابرزها على طول الساحل الشرقي لليمن ضمن مخطط للسيطرة على خطوط الملاحة الدولية في هذه المنطقة الاستراتيجية نكاية بالصين.

أحدث العناوين

صنعاء: وزارة الصحة تعلن مقتل وإصابة 13 مدنيا بقص للتحالف على حي سكني

أعلنت وزارة الصحة في صنعاء مقتل وإصابة 13 مدنيا بغارات للتحالف على حي الأعناب السكني في أمانة العاصمة. خاص-الخبر اليمني: واستهدف...

مقالات ذات صلة