أول تحرك مصري لمواجهة أطماع الخليج في البحر الأحمر

اخترنا لك

وصل الرئيس المصري ، عبدالفتاح السيسي، الخميس، إلى جيبوتي أهم الدول الافريقية المطلة على باب المندب  بصورة مفاجئة ولأول مرة ما يشير إلى أن الزيارة تأتي ردا مصري على المساعي الإماراتية – السعودية للهيمنة على البحر الأحمر الذي يشكل أهمية بالنسبة  لمصر.

خاص – الخبر اليمني:

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع نظيره الجيبوتي إن اللقاء ناقش ملفات اقتصادية وعسكرية أبرزها الأمن في البحر الأحمر مشيرا إلى أن بلاده تسعى لتعزيز علاقتها مع جيبوتي على مختلف الملفات.

ومع أن زيارة السيسي تأتي في وقت حساس تعيشه المنطقة الافريقية مع تصاعد التوتر بشان سهد النهضة الاثيوبي وانسداد أفق الحل بين دول المنبع واثيوبيا، إلا أن توقيت الزيارة واختيار جيبوتي يشير إلى أنها ردا على التقارير الأمريكية بشان بدء الامارات  استحداث قاعدة في جزيرة ميون  اليمنية عند مدخل مضيق باب المندب  الذي تطل جيبوتي عليه من الجانب الآخر.

وتخشى مصر أن يؤدي الحراك الاماراتي حاليا لتعزيز دور إسرائيل في هذا المضيق الذي يشكل بمثابة شريان حياة لقناة السويس خصوصا في ظل مساعي إسرائيلية لشق قناة أكبر وبما يسحب بساط السويس ويعطل الملاحة هناك  بتواطؤ من الدول الخليجية.

أحدث العناوين

كشف تفاصيل في مبادرة المبعوث الأممي

كشفت مصادر دبلوماسية، الاحد، تفاصيل جديدة حول مبادرة المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، الجديدة. يتزامن ذلك مع بدئه حراك...

مقالات ذات صلة