تركيا تستفز العراق.. وتحذيرات من “مخطط تركي” لإنشاء قواعد عسكرية

اخترنا لك

اتهم عضو في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي، آلاء طالباني، تركيا بالتمهيد لإنشاء قاعدة عسكرية في إقليم كردستان شمالي البلاد وبقطع أشجار بالإقليم ونقل أطنان من الخشب إلى الجانب الآخر من الحدود.
متابعات-الخبر اليمني:

وزعمت طالباني أن تركيا ومن خلال تجريفها الأراضي في كردستان تمهد لإنشاء قاعدة عسكرية هناك، داعية حكومة بلادها إلى اتخاذ موقف رسمي مما سمتها “الانتهاكات المتكررة لسيادة العراق”.

واعتبرت أن “تجريف الأراضي والبساتين الذي تقوم تركيا به فيه جانبان سياسي وبيئي”، لافتة إلى أن ذلك يعد خرقا للدستور العراقي واحترام حسن الجوار والمعاهدات الدولية.

وأضافت النائبة العراقية أن “أطنان الخشب التي قطعت بطرق غير قانونية ستؤثر على البيئة في كردستان والعراق بشكل عام”.

وادعت طالباني نقلا عن شهود عيان قولهم إن أطنان الخشب التي يتم قطعها تنقل إلى تركيا عن طريق الشاحنات، معتبرة أن ذلك ينطوي على خرق واضح للسيادة العراقية.

وأضافت: “تدعي تركيا أن هدفها مطاردة حزب العمال الكردستاني (PKK) ولكن بهذا وبدون موافقات حكومة بغداد والإقليم يعتبر هذا خرقاً للسيادة”.

وأكدت أن تجريف الغابات هو بداية لبناء قواعد عسكرية تركية بالمنطقة، ودعت حكومة بغداد الى اتخاذ موقف رسمي، مؤكدة أن “لجنتها سوف تصدر بياناً وموقفاً تجاه ذلك”.

وآلاء طالباني هي قائدة كردية ورئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي.

ولم تصدر توضيحات من تركيا بهذا الخصوص، إلا أنها تقول إن نشاطاتها في شمالي العراق تهدف إلى التصدي لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

أحدث العناوين

34 ألف شهيد في غزّة

إستشهد تسعة مواطنين على الاقل، معظمهم من الأطفال، ليل الجمعة - السبت، في جريمة نفّذتها طائرات الاحتلال على حي...

مقالات ذات صلة