باستبدال وكالة هادي وإمهال الفصائل المشكوك بولائها.. الانتقالي يضع اللمسات الأخيرة في عدن

اخترنا لك

كثف المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات جنوب اليمن، الأحد، تحركاته في مدينة عدن والهادفة لترتيب الوضع في المدينة المقسمة بين الفصائل الجنوبية وذلك بالتزامن مع ضغوط سعودية لتصفير الخلافات مع الإصلاح  فهل يرتب للتصعيد أم للتهيئة لعودة الحكومة؟

خاص – الخبر اليمني:

في أحدث خطوة للانتقالي، قامت فصائله  بإنزال علم اليمن ولوحة معدنية من فوق مباني وكالة سبأ التابعة لحكومة هادي والتي سبق لفصائل المجلس وأن سيطرت عليها خلال الايام الماضية وطردت موظفيها الجنوبيين أصلا.

وقد استبدل العلم بعلم ما كان يعرف بدولة الجنوب قبل الوحدة واللوحة بلوحة معدنية كتب عليها الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي في خطوة وصفت من قبل مراقبين بإعادة تفعيل مؤسسات دولة اليمن الديمقراطية سابقا.

على الصعيد العسكري، وجه المجلس إنذار أخير للفصائل الجنوبية  المنتشرة في عدن وإمهلها 15 يوما لإخراج أسلحتها من عدن  وذلك قبيل  تنفيذ المجلس لحملة منع السلاح التي يسعى من خلالها تحجيم نفوذ الفصائل المناهضة للمجلس والغير مدينة بالولاء له رغم رفعها شعارات تطالب باستعادة الدولية وجميعها تفوق الـ39 فصيلا ينتشرون في المدينة معززين بمختلف أنواع الأسلحة ويتقاسمون الاحياء كمربعات   امنية محكومة من قبيل فصيل بعيدا عن سلطة الانتقالي في المدينة.

وطالب عيدروس الزبيدي خلال اجتماع مسائي بقادة فصائل الانتقالي بالدفع نحو اخراج حملة في لحج وابين لمطاردة من وصفهم بفلول الإرهاب وصولا إلى اقتحام اوكارهم في إشارة إلى دفع الفصائل الجنوبية في عدن للانتقال إلى تلك المحافظات.

وهذه التحركات تأتي في سياق ترتيبات بدأتها فصائل الانتقالي مع اعادت الامارات لقادة المجلس المنفيين خارج الجنوب لأكثر من عام بناء على توجيه سعودي.

ومع أن التحركات تأتي في ضوء ضغوط سعودية على الانتقالي للبدء بإخراج قواته من عدن كشرط لإعادة حكومة هادي إلى المدينة إلا أن   توقيتها المتزامن مع وعيد اماراتي لحكومة الشرعية عقب تصويت هادي ضد عضويتها في مجلس الأمن تشير إلى أنها ضمن مخطط تصعيدي للانتقالي خلال الفترة المقبلة خصوصا وأن المجلس حدد محافظتي لحج وابين المحاذيتين لعدن كمقر لفصائله التي يحشد لإخراجها من عدن وهو ما يشير إلى مساعي المجلس نقل المعركة إلى معاقل هادي لتعزيز مكاسبه على الأرض بعد أن ظلت سلطته هشة حتى في عدن نفسها.

أحدث العناوين

ريال مدريد يكتسح شاختار والإنتر يوقف طوفان شيريف بثلاثية

حصد ريال مدريد ثلاث نقاط ثمينة بعد فوزه بنتيجه (5-0) على شاختار دونيتسك الأوكراني، مساء اليوم الثلاثاء، بالجولة الثالثة...

مقالات ذات صلة