تسوية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لحل الخلاف بشأن إيرباص وبوينغ

اخترنا لك

توصل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تسوية للخلاف الذي طال أمده بشأن المساعدات الحكومية لشركتي “بوينغ” (Boeing) و”إيرباص” (Airbus) لصناعة الطائرات، حسبما أكدته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الثلاثاء.

مؤشر-الخبر اليمني:

ووافق الطرفان على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة 5 سنوات.

وقالت أورسولا : “بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشأن الطائرات، كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف، اليوم التزمنا بوعدنا”، وأضافت “هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا، لأننا ننتقل من خلاف إلى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما”.

وكان الشركاء قد توافقوا في مارس الماضي، على رفع الرسوم الجمركية لمدة 4 أشهر.

ويطرح هذا الإعلان جانبا نزاعا تجاريا كبيرا أدى إلى فرض رسوم جمركية متبادلة لأكثر من عقد ونصف العقد، بقيمة مليارات الدولارات.

كما قالت الممثلة الأميركية للتجارة كاثرين تاي للصحفيين إن الولايات المتحدة كسبت تأييد الاتحاد الأوروبي في صراع القوة الذي تخوضه مع الصين وتريد الاستفادة من هذه القمة لتهدئة العلاقات بين جانبي الأطلسي التي شهدت توترا شديدا خلال عهد دونالد ترامب.

وأضافت تاي “بدلا من محاربة أحد أقرب حلفائنا، نلتقي أخيرا معا في مواجهة تهديد مشترك”، مؤكدة تمديد التهدئة التي تقررت في هذا الملف في مارس والتي كان يفترض أن تنتهي في يوليو.

من جهتها، رحبت فرنسا بالاتفاق الجديد بين الطرفين، داعية إلى إغلاق هذا الملف بشكل نهائي.

وتعد بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية أكبر شركتين لصناعة الطائرات في العالم، وتبادل الجانبان الاتهامات بتقديم دعم حكومي غير عادل لشركتيهما، ويتزامن هذا التقدم مع أول جولة أوروبية يقوم بها بايدن منذ توليه مهام منصبه.

أحدث العناوين

فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل قصف مستوطنات الاحتلال

بثت قوات الشهيد عمر القاسم، اليوم الخميس، مشاهد من قصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية من العيار الثقيل بالاشتراك...

مقالات ذات صلة